fbpx

الأمم المتحدة: أكثر من 113 مليون شخص بالعالم يعانون من "جوع حاد"

قالت الأمم المتحدة في تقرير صدر اليوم اليوم الثلاثاء، إنّ أكثر من 113 مليون شخص في 53 دولة يعانون من “جوع حاد” جراء الحروب والكوارث المناخية، مشيرة إلى أنّ إفريقيا أكثر القارات تضرراً.

وذكر التقرير أن كل من اليمن والكونغو الديموقراطية وأفغانستان وسوريا من ضمن ثماني دول سجلت ثلثي إجمالي عدد الاشخاص المعرضين لخطر المجاعة في العالم، حسب ما ذكرت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) في تقريرها العالمي حول أزمات الغذاء للعام 2019.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مدير قسم الطوارئ في المنظمة دومينيك بورغيون، قوله إنّ الدول الإفريقية تضررت “على شكل غير متناسب” إذ أنّ نحو 72 مليون شخص عانوا من جوع حاد.

وقال بورغيون إنّه في الدول التي تقف على حافة المجاعة “ما يصل إلى 80 بالمئة من السكان يعتمدون على الزراعة. هم بحاجة إلى كل من مساعدة غذائية إنسانية عاجلة وإجراءات لتعزيز الزراعة”.

وأشار التقرير إلى أنّ الأزمات وانعدام الأمن سببان رئيسيان في الأزمة، بالإضافة إلى الاضطرابات الاقتصادية والصدمات المفاجئة المتعلقة بالمناخ مثل الجفاف والفيضانات.

وأبرز التقرير الضغوطات المفروضة على الدول المستضيفة للاجئين، ومن بينها الدول المجاورة لسوريا وكذلك بنغلادش التي استقبلت أكثر من مليون لاجئ من المسلمين الروهينغا الفارين من بورما.

وعلى المستوى العالمي، نوه التقرير بأن الوضع العام تحسن في شكل طفيف في العام 2018 عما كان عليه الوضع في العام 2017 حين سجل معاناة 124 مليون شخص بالجوع الحاد.

لكن المنظمة حذّرت من أنّه من غير المرجح أن يتغير الاتجاه العام السنوي لمعاناة أكثر من 100 مليون شخص من المجاعة بسبب استمرار الأزمات.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى