fbpx

حتى الثلاثاء.. البرلمان الليبي يرفع جلسة مناقشة قانون الانتخابات

مرصد مينا – ليبيا

أعلن الناطق باسم مجلس النواب الليبي، “عبدالله بليحق” أن رئيس المجلس “عقيلة صالح” رفع الجلسة الخاصة بمناقشة مواد مشروع قانون انتخاب الرئيس بشكل مباشر من الشعب الليبي، إلى يوم الثلاثاء.

وأشار “بليحق” إلى أن المجلس سيواصل مناقشة القانون في الموعد المحدد، بالإضافة إلى بقية بنود جدول أعماله، لافتاً إلى أن التركيز سينصب على نص المادة 12 من الفصل السادس من المشروع المقدم للانتخابات الرئاسية، والذي يتناول حق الترشح وإجراءاته.

في غضون ذلك، شدد رئيس مجلس النواب “عقيلة صالح”، على أنه لا يحق لأي شخص محكوم عليه من المحكمة الجنائية الدولية بجرائم تتعلق بارتكاب جرائم ضد الإنسانية؛ الترشح لرئاسة الدولة الليبية”، موجهاً انتقادات حادة لشرط بند الأبوين الليبيين للمرشح في قانون انتخاب رئيس الدولة كشرط للترشح للمنصب في الانتخابات المقررة نهاية العام الجاري.

يشار إلى أن “صالح” سبق له وأن أكد تمسك البرلمان الليبي بإجراء الانتخابات في موعدها المحدد في كانون الاول المقبل، في ظل توجه بعض التيارات السياسية إلى المطالبة بتأجيلها.

ويواجه البرلمان الليبي عدة عقبات في عمله أبرزها مشروع قانون الميزانية العامة للدولة للعام 2021، حيث أجل البرلمان  خلال جلسته في مقره بمدينة طبرق، مناقشة بعض القوانين الخاصة بالموازنة ومشروع القاعدة الدستورية للانتخابات المرتقبة.

في ذات السياق، أضاف “بليحق”: “البرلمان قرر تأجيل بند مشروع قانون الميزانية العامة في ليبيا للعام 2021 بناء على طلب من الحكومة بموجب كتاب رسمي وجهته لرئاسة مجلس النواب، وذلك لإجراء تعديلات على مشروع القانون”، مؤكدا أن الجلسة بدأت بعد ذلك بمناقشة مشروع قانون انتخاب رئيس ليبيا بشكل مباشر من الشعب الليبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى