fbpx

التقرير الميداني – سوريا الأحد 10 شباط /فبراير 2019

دمشق ودرعا وريفهما والقنيطرة:

رئيس النظام السوري يكلف شخصيا العميد آصف الدكر رئيس الفرع “293” من شعبة المخابرات العسكرية الخاص بالضباط بتشكيل لجنة أمنية يترأسها العميد آصف الدكر، ومهمتها القيام بزيارة الثكنات العسكرية، وبالفعل اليوم تم زيارة 3 ثكنات عسكرية ومن المرجح أن تكون هذه اللجنة هي دراسة عن الضباط للإقالة أو الاعتقال أو العزل، وغالبا هي بأوامر روسية.

مجموعة من المقاومة الشعبية في الجنوب قامت اليوم بمهاجمة حاجز للأمن العسكري على الطريق بين نوى وداعل بالأسلحة الخفيفة مما أدى لإصابة اثنين من عناصر الحاجز.

الجيش اللبناني يطلب رسميا من النظام السوري الخروج وإخلاء بلدة الطفيل الحدودية مع سورية، علما أن الفرقة الرابعة هي من تمركزت في البلدة من عام 2015 وأقامت مركز عسكري فيها وهذا الطلب مرتبط بالذي حصل بين الحزب وميليشيات النظام عندما أراد الحزب إخراج وطرد جيش النظام وحصلت اشتباكات بين الطرفين.

إدلب وريف حماه وريف حلب الجنوبي والغربي:

البارحة مساء قامت مجموعات أمنية وعسكرية من ميليشيا النظام بالدخول إلى بلدة قمحانة وبدأت بعمليات تفتيش عن مستودعات غذاء وأسلحة تابعة لمجموعة الطراميح المنتمية لقوات النمر.

ميليشيات النظام من صباح اليوم قامت باستهداف معظم بلدات ومدن ريف حماه الشمالي وإدلب الجنوبي والشرقي بالمدفعية وراجمات الصواريخ والدبابات فقد استهدفت كل من التح وكفر زيتا واللطامنة والخوين وسكيك ومورك وقامت مدفعية هيئة تحرير الشام باستهداف النظام في قرية اصيلة ب 4 صواريخ غراد.

اشتباكات متقطعة على جبهة الكاستلو في حلب وذلك على خلفية قيام بعض العناصر بعملية قنص عنصرين للنظام في جبهة الكاستلو.

مقتل اثنين من عناصر فيلق الشام وذلك بانفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون بسيارة تابعة لفيلق الشام في قرية صرفند بريف حلب الجنوبي.

ريف حلب الشمالي ودرع الفرات:

اليوم من الصباح قامت عناصر ميليشيا قسد باستهداف الطريق الواصل بين اعزاز وعفرين بالمدفعية والهاونات وقد تم استهداف السيارات المدنية على الطريق مما أدى إلى قطع الطريق وإغلاقه مؤقتا.

اليوم دارت اشتباكات متقطعة بين ميليشيات النظام والجيش الحر بالأسلحة المتوسطة والرشاشات الثقيلة على جبهة تادف بالقرب من مدينة الباب.

اليوم قام الجيش التركي بدفع تعزيزات عسكرية إضافية إلى الحدود السورية التركية وتجمعت قرب الحدود.

ريف اللاذقية:

ضباط روس من قاعدة حميميم يقومون بزيارة إلى قائد ميليشيا الدفاع الوطني في منطقة السقيلبية المدعو نبيل العبدلله بريف حماه، وهذه الخطوة ضمن تفكيك أذرع وميليشيات إيران في المنطقة، ففي حلب لواء القدس الفلسطيني تولى أمر تدريبه الروس بدلا من الإيرانيين والآن في حماه، وهناك وفد من ضباط روس سيقومون بزيارة إلى دير الزور للقاء “صيادوا الدواعش” وهم عبارة عن ميليشيا كانت تمولهم إيران ويتبعون للحرس الثوري الإيراني.

المنطقة الشرقية:

البارحة ليلا قام طيران التحالف بارتكاب مجزرة بحق 18 شخص مدني كانوا يقومون بجمع النفط من الحقول المجاورة بحقل العمر النفطي وذلك بعد أن أعطت ميليشيا قسد إحداثياتهم للتحالف وقام على الفور بقصف المنطقة.

ليلة أمس بدأت الاشتباكات تتصاعد وتيرتها بين داعش وعناصر قسد وإعلان قسد بدء المرحلة الأخيرة من المعركة للقضاء على داعش وقام عناصر داعش باستهداف موقع لقسد بصاروخ حراري أدى إلى مقتل عنصرين وجرح 4 آخرين من قسد، وبعد ذلك قام الطيران الأمريكي بتنفيذ عدة غارات جوية على الباغوز الفوقاني بالإضافة إلى إلقاء قنابل ضوئية فوق المنطقة، كما وقام عناصر من داعش بتنفيذ عملية انتحارية في أطراف الباغوز ضد تجمع لعناصر قسد أدى إلى مقتل 4 عناصر، كما وتم استهداف كاسحة ألغام بصاروخ حراري أدى إلى تدميرها.

القوات الأمريكية تعزز وجودها في منطقة التنف من الجانب العراقي مع سورية ودفعت بقوات إلى المنطقة اليوم حيث شوهد انتشار عربات همر ومدافع وأسلحة ثقيلة أخرى وذلك بالتزامن مع بدء آخر عمليات قسد ضد داعش.

خاص – مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى