fbpx

كورونا يستعر وسلالاته تتحد.. تطورات محيرة وغير متوقعة

مرصد مينا – صحة

كشف العلماء عن تطورات محيرة وغير متوقعة، حول سلالات وباء كورونا المستجد المتحورة، لافتين إلى أن الأبحاث الأخيرة دلت على إمكانية أن يصاب الشخص الواحد بسلالتين مختلفتين من الوباء في ذات الوقت.

كما بينت الفرق الطبية تسجيل إصابات مزدوجة لدى شخصين في البرازيل بسلالتين من الوباء، موضحةً: “في الحالة الأولى، ثبتت إصابة أحد المرضى بسلالتي كورونا تطورتا بشكل منفصل، ورُصدتا في ولايتين برازيليتين مختلفتين، وأطلق عليهما P.1 وP.2، أما المريض الثاني، فقد كشفت الفحوص إصابته بسلالتي “P.2″ التي ظهرت في البرازيل، و”B.1.91″ التي رُصدت لأول مرة في السويد”.

في السياق ذاته، أعلن علماء بريطانيون عن طفرةً في سلالة كورونا المتحور في بريطانيا، تجعل الفيروس يتفادى الجهاز المناعي، وأن نفس الطفرة تم اكتشافُها في سلالة كورونا التي تحورت في جنوب إفريقيا، مؤكدين أن هذه الطفرة تجعل المتعافين من كورونا عرضة للإصابة مرة أخرى، كما أنها تُقلل من فعالية اللقاحات.

ورجح العلماء أن يؤثر هذا التغير على فاعلية اللقاحات المتداولة في العالم حالياً، مشيرين إلى أنه على الرغم من ذلك، فإنه من المفترض استمرار جدوى اللقاحات المستخدمة حالياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى