fbpx
أخر الأخبار

طالبان تلتقي مسؤولين أوروبيين وأمريكيين في الدوحة

مرصد مينا

من المقرر أن يلتقي اليوم الثلاثاء في العاصمة القطرية، مسؤولين أوروبيين وأميريكيين، وفق ما أعلن وزير الخارجية في حكومة طالبان أمير خان متّقي أمس الاثنين، فيما قالت المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي نبيلة مصرالي، إن مسؤولين أميركيين وأوروبيين سيلتقون ممثّلين عن السلطات الجديدة في أفغانستان لإجراء محادثات بوساطة قطرية في الدوحة.

المتحدثة أشارت إلى أنه من شأن هذا الاجتماع أن يتيح للجانب الأميركي والأوروبي معالجة قضايا تشمل توفير ممر آمن للراغبين بالمغادرة، وتأمين وصول المساعدات الإنسانية، واحترام حقوق النساء، وتجنّب تحوّل أفغانستان إلى ملاذ للجماعات الإرهابية، موضحة أن اللقاء غير الرسمي سيجرى على المستوى التقني ولا يشكل اعترافا بالحكومة الانتقالية.

في سياق متصل قال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن التكتّل يتطلّع إلى تعزيز مساعداته المباشرة للشعب الأفغاني في مسعى لتجنيب البلاد الانهيار، مضيفا عقب محادثات مع وزراء التنمية الأوروبيين “لا يمكننا أن نكتفي بالانتظار ورؤية ما سيحصل، علينا أن نتحرك، وأن نتحرّك سريعا”.

يذكر أن طالبان عقدت يومي السبت والأحد، اجتماعات مع الولايات المتحدة في قطر، حيث وصفت واشنطن المحادثات بالاحترافية والصريحة.

كما أعلنت طالبان أن الاجتماعات أسفرت عن موافقة الولايات المتحدة على تقديم مساعدات إنسانية لأفغانستان، إلا أنها رفضت الاعتراف السياسي بحكام طالبان الجدد للدولة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى