fbpx

البشير يستدعي ولاة السودان لاجتماع طارئ.. ومصادر تتحدث عن إجراء تعديلات واسعة

أفادت مصادر إعلامية ، اليوم الجمعة، أن الرئيس السوداني عمر البشير، قرر استدعاء جميع ولاة السودان لاجتماع طارئ، مؤكدة بأن البشير أعلن عن إجراء تعديلات وصفت بواسعة النطاق على هياكل حزب “المؤتمر الوطني” الذي يرأسه بجانب تعديلات في مناصب الولاة ومؤسسة الرئاسة.

وبحسب المصادر فقد دعا البشير الآلية التنسيقية العليا للحوار التي تضم ممثلي القوى المشاركة في الحكومة إلى لقائه في الثامنة من مساء اليوم الجمعة.

وتأتي هذه التحركات لتعزيز أنباء تتردد حول نية الرئيس السوداني إعادة هيكلة الحكومة والحزب في أعقاب تمدد الاحتجاجات الشعبية المطالبة بتنحيه وتفاقم الوضع الاقتصادي في البلاد.

وطبقاً للمصادر فإن البشير غاضب حيال وضع حزبه وتراخي قياداته عن مواجهة الأزمة الراهنة وترك الساحة لقوى المعارضة التي علا صوتها وهي تدعو لتنحيه.

وكانت صحيفة” الجريدة” السودانية قد نقلت عن مصادرها، تفاصيل اجتماع مغلق في البرلمان دام أكثر من 4 ساعات، بحضور مدير جهاز الأمن والمخابرات صلاح عبد الله قوش.

وبحسب مصادر الصحيفة فقد ذكر قوش خلال الاجتماع، جملة عوامل داخلية وخارجية تسببت في اندلاع الاحتجاجات، تمثلت في شح الدولار وتفشي الفساد والمحسوبية، وانعدام الرؤية الاقتصادية للحكومة، وغياب الدور القيادي وسيطرة الأهواء الشخصية، وضعف الخطاب الرسمي للدولة.

ويشهد السودان منذ شهرين حركة احتجاجية شبه يومية إثر قرار الحكومة رفع سعر الخبز، ‏وسرعان ما تحولت هذه الحركة تظاهرات تطالب بإسقاط الرئيس عمر البشير‎.‎

وتقول السلطات إن 31 شخصاً قتلوا في الاحتجاجات بينهم ثلاثة من رجال الأمن منذ 19 كانون الأول/ديسمبر، في حين ‏تتحدث منظمة هيومن رايتس ووتش عن 51 قتيلاً بينهم أطفال وأفراد في طواقم طبية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى