fbpx
أخر الأخبار

أحكام الإعدام المنفذة في إيران ترتفع بنسبة 25 بالمئة

مرصد مينا

سجلت أعداد أحكام الاعدام المنفذة في إيران ارتفاعا وصل إلى ٢٥ بالمئة خلال العام 2021، بحسب تقرير مشترك لمنظمة “إيران هيومن رايتس” و”معا ضد عقوبة الإعدام”.

التقرير السنوي الرابع عشر حول عقوبة الإعدام الذي أصدرته منظمة “إيران هيومن رايتس” التي تتخذ مقرا في النروج و”معا ضد عقوبة الإعدام” ومقرها فرنسا بين أنه تم إعدام 333 شخصا على الأقل في إيران عام 2021 بزيادة قدرها 25% مقارنة مع 267 في عام 2020. واعتبرتا أن الوضع “مقلق”.

وكشفت المنظمتان أن “عدد أحكام الإعدام التي نفذت تسارع بعد انتخاب الرئيس إبراهيم الرئيسي في يونيو الماضي وتضاعف في النصف الثاني من 2021 مقارنة بالنصف الأول”.

بحسب التقرير الذي جاء في أكثر من مئة صفحة تم إعدام 17 امرأة على الأقل مقارنة مع تسع نساء في 2020، وعلى الأقل اثنين من القاصرين مرتكبي الجنح.، فيما بلغ عدد عمليات الإعدام المرتبطة بالاتجار بالمخدرات 126 شخصا خلال عام، أي بزيادة مئة عن السنة السابقة (25 في عام 2020).

في السياق نفسه قال مدير منظمة “إيران هيومن رايتس” محمود أميري-مقدم، إن “الأداء الرهيب لإيران في مجال حقوق الإنسان وعقوبة الإعدام غير وارد ضمن المحادثات” حول الاتفاق النووي الدولي المبرم عام 2015 الهادف لمنع ايران من امتلاك القنبلة الذرية، مشيرا إلى أن “السلطات الإيرانية تخضع لرقابة أقل أثناء إجراء هذه المفاوضات”.

من جهته قال رافاييل تشينويل آزان، المدير العام لمنظمة: “معا ضد عقوبة الإعدام” إن “أي مفاوضات بين الغرب وإيران يجب أن تشمل مسالة عقوبة الإعدام ضمن أولوياتها”، فيما أفاد التقرير أن عدد الأشخاص المتحدرين من أقليات اثنية الذين أعدموا، واصل الارتفاع عام 2021 مضيفا أن 21 بالمئة من السجناء الذين أعدموا كانوا من البلوش رغم أن هذه الأقلية لا تشكل سوى 2 إلى 6 بالمئة من عدد السكان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى