fbpx

قيادي في قسد: دور قطر بسوريا تخريبي.. والنظام ليس عدونا

اعتبر القائد العام لـ”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)،أن الدور القطري في سوريا كان” تخريبياً”، مشيراً في ذات الوقت بأن نظام الأسد “ليس عدواً والتفاوض معه له مبرراته”.
وقال “مظلوم عبدي” في تصريح لصحيفة “عكاظ “السعودية أمس، أن “الوضع في سوريا شارف على الانتهاء ولا بد أن يكون هناك نوع من التفاهم والتفاوض حول مستقبل سوريا السياسي والعسكري”.
وأضاف: “نحن لا نعتبر النظام عدواً، وعندما جاء طلب المفاوضات قبلنا، لاننا لا نريد الحرب مع النظام ولسنا قوة حرب وإنما قوة دفاع”، حسب تعبيره.
إلا أنه عاد وأكد “بأن نظام الأسد لم يتغير وأنه لا زال يراهن على الحل العسكري”، مشيراً إلى أن “الحل العسكري غير مجدٍ في الحالة السورية”.
ولفت إلى أن مطلب “قسد” من النظام يختصر على اعترافه بالإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا ومؤسساتها العسكرية والأمنية والمدنية.
وحول الدور الخليجي قال “عبدي”: “الحركة الخليجية في سوريا ضعيفة”، مشيراً إلى تطلعه لدور خليجي وعربي فاعل في سوريا .
وقال: ” لقد كان الدور القطري في سوريا سلبياً جداً وهو دور تخريبي في الحقيقة .. ولا نريد أن نكرر هذه التجربة”، على حد قوله.
وحول علاقة “قسد” بالولايات المتحدة، أكد “عبدي” متانة العلاقة مع واشنطن، نافياً وجود مؤشرات على انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، غير أنه قال حول تلك المسألة بأن الأمريكيين أكدوا للأكراد، أنه “لن يكون هناك انسحاب من طرفهم، حتى إيجاد حل سياسي خصوصاً في شرق سوريا”.

وكالات
مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى