fbpx

بلينكن يؤكد على حل الدولتين.. والسيناتور ويلش يطالب بإعلان وقف إطلاق نار دائم في غزة

مرصد مينا

دعا السيناتور الديمقراطي الأمريكي بيتر ويلش، الأربعاء، إلى إعلان وقف إطلاق نار دائم في قطاع غزة للحيلولة دون وقوع مزيد من القتلى بين المدنيين، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه يؤيد “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها” ولكن “لا ينبغي لها أن تفعل ذلك بطريقة تؤدي إلى خسائر كبيرة بين المدنيين، وتدمير هائل للبنية التحتية المدنية في غزة”.

بيتر ويلش أضاف في بيان أن القصف سيستفز أعداء إسرائيل والولايات المتحدة أكثر، وقال: “لذلك يجب تمديد وقف إطلاق النار لأجل غير مسمى”.

وتطرق إلى مقتل طفل من أصل فلسطيني يبلغ 6 أعوام في الولايات المتحدة، وإطلاق النار على 3 شبان من أصول فلسطينية أيضا وتصاعد معاداة السامية، موضحا أن: “أصداء تأثير الصراع في الشرق الأوسط ترددت في جميع أنحاء العالم، ورأينا آثاره هنا على شكل معاداة للمسلمين وللسامية”.

يشار أن قطاع غزة منذ صباح الجمعة، هدنة مؤقتة استمرت 4 أيام وأُعلن مساء الاثنين تمديدها يومين إضافيين، تتضمن وقفا لإطلاق النار وتبادلا للأسرى بين “حماس” وإسرائيل، بموجب وساطة قطرية مصرية أمريكية.

في سياق متصل قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أن مناقشاته في تل أبيب ستركز على تمديد الهدنة في غزة، وذلك بعيد اجتماع لوزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي في بروكسيل، وقبل زيارته المرتقبة إلى إسرائيل.

بلينكن أوضح أنه سيبحث أيضاً مع المسؤولين الإسرائيليين كيفية تحقيق أهداف إسرائيل لمنع تكرار ما حدث في 7 أكتوبر، في إشارة إلى الهجوم المباغت الذي شنته حركة حماس على مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية في غلاف غزة.

كما أوضح أن بلاده تسعى للحد من عدد الضحايا بين الفلسطينيين وتخفيف معاناتهم وتسهيل مغادرة الأجانب من غزة، مشددا على أن واشنطن “ستفعل كل ما بوسعها في الأيام المقبلة من أجل تمديد الهدنة، ما يفسح المجال لإيصال المزيد من المساعدات” إلى القطاع الخاضع لحصار إسرائيلي مطبق منذ السابع من أكتوبر.

إلى ذلك، اعتبر أن حل الدولتين لا يزال المسار الوحيد للسلام والأمن بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وأشار إلى أن المجتمعين في بروكسيل، ناقشوا مستجدات غزة، لكنه أكد أن اهتمام دول الحلف لم يتراجع في ما يتعلق بأوكرانيا أيضا وشرق البلقان.

أتت تلك التصريحات بعد أن حط مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز أمس الثلاثاء، في الدوحة للقاء مدير الاستخبارات الإسرائيلية ديفيد بارنيا، فضلا عن مسؤولين قطريين ومصريين من أجل بحث “المرحلة المقبلة” من اتفاق الهدنة، وفق ما أوضحت سابقا مصادر مطلعة لوكالة رويترز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى