fbpx

إجتماع موسكو الرباعي.. دمشق تصر على الضمانات وتتهم تركيا بالاستثمار الانتخابي

مرصد مينا

أفادت صحيفة الوطن السورية “شبه الرسمية” بإصرار دمشق على مبادئها الخاصة بحصول ضمانات بانسحاب تركيا من أراضيها ووقف دعم الإرهاب، فيما تسعى روسيا للتوصل إلى صيغة توافقية وإصرار تركي على الاستثمار الانتخابي خلال الاجتماع الرباعي الذي يبدأ اليوم في العاصمة الروسية موسكو ويجمع نواب وزراء خارجية سورية وروسيا وإيران وتركيا، بعد يوم من المشاورات الثنائية بين الأطراف المشاركة.

الصحيفة أشارت نقلا عن مصادرها إلى أن الجانب التركي رفض الخوض في المباحثات على هذه الأسس والتعهد بالانسحاب من الأراضي السورية سيعني بالضرورة أن الاجتماع لم يصل إلى نتائج يمكن البناء عليها للتقدم نحو الخطوة السياسية والأمنية التالية.

ولفتت المصادر إلى البعد الانتخابي الذي يقف خلف الموقف التركي، حيث يسعى إلى استثمار الاجتماع انتخابياً إلى أقصى درجة، مشيرة أن النظام السوري يريد ضمانات موثقة عبر بيان يخرج من الاجتماع يلزم به جميع الأطراف بتنفيذه، حيث يمهد التوصل لمثل هذا البيان للخطوة السياسية التالية المتمثلة بلقاء وزراء الخارجية للدول الأربع.

وسبق للنظام السوري أن رفض عقد الاجتماع الرباعي مع تركيا وروسيا وإيران الذي كان مقررا بموسكو في الـ13 من آذار الماضي، على مستوى نواب وزراء الخارجية، مطالباً بالحصول على مجموعة من الضمانات.

ووقتئذ، نقلت صحيفة الوطن المقربة من النظام عن “مصادر متابعة” أن اجتماع نواب وزراء خارجية النظام السوري وتركيا وروسيا وإيران يؤجل إلى حين حصول النظام على مجموعة من الضمانات، وفي مقدمتها “جدولة انسحاب القوات التركية من مناطق في شمال غربي سوريا”.

في سياق متصل  كشفت وكالة الصحافة الفرنسية مساء أمس أن وزير الخارجية الروسي سيبدأ يوم الخميس المقبل زيارة لتركيا تستمر ليومين، وذلك عقب اجتماع نواب وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران وسورية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى