fbpx
أخر الأخبار

الدفاع العراقية تحسم الجدل بشأن سحب المناصب الأمنية من وزيرها

مرصد مينا – العراق

نفت وزارة الدفاع العراقية سحب رئيس الوزراء “مصطفى الكاظمي”، صلاحيات وزير الدفاع “جمعة عناد سعدون”، المتعلقة بالمناصب الأمنية.

وزارة الدفاع العراقية قالت في بيان لها: “انتشر في بعض المواقع الإخبارية خلال الساعات الماضية خبر يفيد بأن القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء سحب صلاحيات وزير الدفاع المتعلقة بالمناصب الأمنية”.

وذكر بيان الدفاع، أن “هذا الخبر عار عن الصحة ولا أساس له،” مؤكدا أن “ما يتم نشره في هذا الشأن مجرد شائعات سيتم مقاضاة مروجيها وفق القانون”.

يذكر أن وزارة الدفاع تسيطر على جميع القوات المسلحة العراقية، والقوة البرية العراقية، بالإضافة إلى قوات العمليات الخاصة العراقية، والقوة البحرية العراقية والقوة الجوية العراقية.

وتم حل الوزارة بموجب الأمر رقم 2 الصادر عن سلطة الائتلاف المؤقتة في منتصف عام 2003، وأعيد تأسيسها رسميا بموجب أمر سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 67 المؤرخ 22 آذار 2004. وفي الفترة الانتقالية، كان مكتب الشؤون الأمنية التابع لسلطة الائتلاف المؤقتة بمثابة وزارة الدفاع بحكم الأمر الواقع

كما يوجه مكتب مكافحة الإرهاب العراقي القيادة العراقية لمكافحة الإرهاب، وهي قوة عسكرية أخرى مسؤولة مباشرة أمام رئيس وزراء العراق. وحتى يوم 30 حزيران 2009، كانت هناك تشريعات جارية لمدة سنة لجعل مكتب مكافحة الإرهاب العراقي وزارة مستقلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى