fbpx

شهادة جديدة ضد ترامب في مجلس الشيوخ

ما زالت قضية عزل الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” مشتعلة في الأوساط السياسية الأمريكية، التي تقترب من الانتخابات الرئاسية، ويتنافس فيها الرئيس الأمريكي الحالي “دونالد ترامب” والسياسي المخضرم “جو بايدن”.

وفي أحدث تطورات قضية العزل التي يتابعها العالم بأسره، أصدر مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون اليوم الاثنين بياناً، أكد فيه استعداده للإدلاء بشهادته في مجلس الشيوخ بشأن عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقد أفادت وسائل إعلام أمريكية اليوم الاثنين، بأنه تم استدعاء بولتون للإدلاء بشهادته بخصوص محادثة هاتفية طلب فيها ترامب من الرئيس الأوكراني “فلاديمير زيلينسكي” حسب الديمقراطيين، التحقيق في نشاط “هنتر بايدن” نجل السياسي المخضرم أيام الرئيس الأمريكي السابق “باراك أوباما” “جو بايدن” الذي سينافس “ترامب” في الانتخابات المقبلة، لقاء امتيازات لكييف.

وفي شهر أيلول الماضي، اندلعت فضيحة كبرى في الولايات المتحدة بسبب مكالمة هاتفية بين ترامب وزيلينسكي، خلصت إلى إعلان مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون البدء بمساءلة رئيس البلاد، ووفقا ًلخصوم ترامب، فقد حاول الأخير خلال المكالمة إقناع زيلينسكي بإطلاق تحقيق في أنشطة بايدن الابن في أوكرانيا مقابل تقديم مساعدة مالية وعسكرية لكييف.

وكان رئيس اللجنة القضائية “جيري نادلر” قد صرح للصحفيين؛ إن ترامب متهم بممارسة صلاحيات موقعه الوظيفي من أجل “تحصيل منفعة شخصية غير لائقة في سياق تغافل أو إضرار بالمصلحة الوطنية”، وذلك عن طريق الضغط على أوكرانيا للتدخل في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأوضح “نادلر” أن ترامب “يرى نفسه فوق القانون” وأردف “يجب أن يكون واضحاً أنه لا أحد فوق القانون حتى الرئيس نفسه . . . إن نزاهة الانتخابات الرئاسية المقبلة على حافة الخطر”.

ترامب هو ثالث رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يوجه إليه الكونغرس اتهاماً رسمياً أثناء ممارسته السلطة، حيث تعرض الرئيسان السابقان بيل كلينتون وأندرو جونسون للمساءلة، لكن أياً منهما لم يتعرض للإدانة، أما الرئيس السابق ريتشارد نيكسون فقد استقال من منصبه قبل مساءلته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى