fbpx

قيادي في قسد: لا مفر من التوصل لحل من النظام السوري

اعتبر ريدور خليل القيادي في ميليشيا “قسد” الكردية بأنه لا مفر من التوصل إلى حل مع النظام السوري بشأن مستقبل ما تسمى “الإدارة الذاتية” التي أقامتها الميليشيات الكردية في المناطق الخاضعة لسيطرتها شمال شرق سوريا.

وقال خليل في مقابلة مع وكالة “فرانس برس” اليوم السبت : “لا مفر من توصل الإدارة الذاتية إلى حل مع الحكومة السورية (النظام) لأن مناطقها هي جزء من سوريا”.

وأشار إلى أن “مفاوضات مستمرة مع الحكومة للتوصل الى صيغة نهائية لإدارة شؤون مدينة منبج”، مضيفا أنه “في حال التوصل الى حل واقعي يحفظ حقوق أهلها، فبإمكاننا تعميم تجربة منبج على باقي المناطق شرق الفرات”، حسب قوله.

ولفت خليل إلى وجود “بوادر إيجابية” في هذه المفاوضات، موضحا أن “دخول جيش النظام إلى الحدود الشمالية مع تركيا ليس مستبعدا لأننا ننتمي إلى الجغرافيا السورية، لكن الأمور ما زالت بحاجة الى ترتيبات معينة تتعلق بكيفية الحكم في هذه المناطق”.

وأشار إلى أن هناك “نقاط خلاف” بين “قسد”، التي تكوّن وحدات “حماية الشعب الكردية” نواتها، وبين حكومة النظام ، مضيفا أن تلك الخلافات “تحتاج الى مفاوضات بدعم دولي لتسهيل التوصل الى حلول مشتركة”.

وأكد بأن الأكراد يرفضون الانسحاب من مناطقهم ولم يستبعد انضمامهم إلى صفوف جيش النظام.

وأوضح: “ربما تتغير مهام هذه القوات، لكننا لن ننسحب من أرضنا، ويجب أن يكون لها موقع دستوري، سواء أن تكون جزءا من الجيش الوطني السوري أو إيجاد صيغة أخرى تتناسب مع موقعها وحجمها وتأثيرها”، على حد قوله.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى