fbpx

رسمياً.. واشنطن خارج اتفاق المناخ

أعلن وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” أن بلاده بدأت أمس الاثنين، الإجراءات الرسمية للانسحاب من اتفاق باريس حول المناخ.

وقال “بومبيو” في بيان رسمي صدر عنه أمس الاثنين بهذا الصدد: “بدأت الولايات المتحدة اليوم عملية الانسحاب من اتفاق باريس حول المناخ، وأرسلت الولايات المتحدة، بموجب شروط هذا الاتفاق، بلاغا رسميا إلى الأمم المتحدة بشأن الانسحاب”.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن “الانسحاب يدخل حيز التنفيذ بعد مرور عام واحد على إرسال البلاغ الرسمي للمنظمة العالمية”.

ولاقت الخطوة الأمريكية تنديداً عالمياً واسعاً على المستوى الدولي والشعبي، حتى داخل الولايات المتحدة الأمريكية نفسها.

وكان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أعلن يوم 2 حزيران 2017، عن نيته سحب الولايات المتحدة من اتفاق باريس حول المناخ، في خطوة أثارت انتقادات واسعة على النطاق الدولي، إلا أن إطلاق العملية الرسمية للخروج من هذه الوثيقة كان ممكنا، بموجب شروطها، في 4 تشرين الثاني الجاري 2019.

وألزم اتفاق باريس، الذي وقعت عليه في 22 نيسان 2016، 195 دولة، الولايات المتحدة بالحد من انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة تتراوح بين 26 و28% مقارنة بمعدلها في العام 2005.

وأعربت فرنسا اليوم الثلاثاء، عن “أسفها”، بعدما أبلغت الولايات المتحدة الأمم المتحدة بالانسحاب رسميا من اتفاقية باريس للمناخ، ورغم أن هذه الخطوة كانت متوقعة، قال الإليزيه في بيان رسمي صدر عنه صباح اليوم الثلاثاء “نحن نأسف للقرار”، مضيفا أن هذا يجعل “الشراكة الفرنسية الصينية أكثر من ضرورية بشأن المناخ والتنوع البيولوجي”، وذلك في الوقت الذي كان الرئيس إيمانويل ماكرون يقوم بزيارة رسمية إلى الصين.

وأضاف الإليزيه أن ماكرون، ونظيره الصيني شي جينبينغ، سيوقعان خلال لقائهما في بكين، غداً الأربعاء، وثيقة مشتركة حول المناخ، تتضمن إعلانا بأن “لا عودة عن اتفاقية باريس للمناخ”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى