fbpx

الملف السوري.. تأجيل اجتماعات لجنة الاتصال العربية إلى أجل غير مسمى

مرصد مينا

أفادت صحيفة “الوطن” السورية شبه الرسمية بتأجيل اجتماعات لجنة الاتصال العربية، المزمع عقدها في العاصمة العراقية بغداد في أيار الجاري إلى أجل غير محدد.

الصحيفة أوضحت أن “الجهود الدبلوماسية المكثفة التي جرت مؤخراً بهدف عقد اجتماعات لجنة الاتصال العربية لم تتمكن من تحديد موعد لانعقادها”، مضيفة أنه “على الرغم من توجيه الدعوة للأطراف المشاركة باللجنة، ومنها جامعة الدول العربية، غير أن انعقاد الاجتماع تأجل بناء على أحد أطراف اللجنة”.

صحيفة الوطن لم تذكر الطرف الذي طلب تأجيل اجتماع اللجنة، لكنها نقلت عن مصادر وصفتها بـ”المتابعة”، أن هذا الطرف “علل التأجيل بأن الموضوع يحتاج إلى مزيد من التشاور” بينما نقلت عن القائم بأعمال السفارة العراقية في سوريا، ياسين شريف الحجيمي، بأنه “أرجع سبب التأجيل لموعد آخر، لارتباط الدول المعنية بالتحضير للقمة العربية المقررة في العاصمة البحرينية المنامة”.

وأوضح الحجيمي أن “الاجتماعات تأجلت لموعد آخر، لمصادفتها مع التحضيرات القائمة لعقد القمة العربية”، مشيراً إلى أنه “ستتم مناقشة الموعد الجديد بعد القمة المرتقبة في 16 من الجاري، حيث إن انشغال وزراء الدول المعنية بهذا الملف شكل سبباً رئيسياً في التأجيل”.

يذكر أنه في 7 أيار الماضي، قرر وزراء الخارجية العرب تشكيل لجنة الاتصال العربية، وتضم كلاً من الأردن والسعودية والعراق ولبنان ومصر والنظام السوري والأمين العام لجامعة الدول العربية، لمتابعة تنفيذ بيان عمان ولاستمرار الحوار المباشر مع النظام السوري للتوصل لحل سياسي شامل في البلاد.

ووفق بيان تشكيلها، يتضمن عمل اللجنة “ضرورة اتخاذ خطوات عملية وفاعلة للتدرج نحو حل الأزمة، وفق مبدأ خطوة مقابل خطوة وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن 2254، والحوار المباشر مع النظام السوري للتوصل لحل شامل للأزمة السورية يعالج جميع تبعاتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى