fbpx
أخر الأخبار

الجيش الليبي يعلن الحدود الجزائرية منطقة عسكرية

مرصد مينا – ليبيا

أغلق الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير “خليفة حفتر”، الحدود الليبية الجزائرية، وذلك بعد استقدام تعزيزات عسكرية جديدة لتأمين المنطقة الجنوبية.

إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الليبي قالت في بيان لها: إن “القوات المسلحة تُغلق الحدود الليبية الجزائرية وتعلنها منطقة عسكرية يُمنع التحرك فيها”.

وكان الناطق باسم القيادة العامة للجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري، قد أعلن، أمس الجمعة، تحريك قوات من الجيش بهدف تأمين المنطقة الجنوبية، ردًا على التصعيد الأخير للعمليات الإرهابية التي تنفذها العصابات التكفيرية في الجنوب الغربي، واستهدافها بسيارة مفخخة موقعً أمنيا وعسكريا.

إلى جانب ذلك، ذكرت وسائل إعلام أن “الجيش الليبي يسيطر فقط على معبر ايسين الحدودي في مدينة غات جنوب غربي ليبيا، من أصل 3 معابر تربط البلدين”.

وأكد اللواء “المسماري “في بيان له أن “القيادة العامة للقوات المسلحة وجهت وحدات من كتائب المشاة للمنطقة؛ لدعم غرفة عمليات تحرير الجنوب الغربي في الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي، لتعقب الإرهابيين التكفيريين وطرد عصابات المرتزقة الأفارقة التي تهدد الأمن والاستقرار وتمارس النهب والسرقة والتخريب والتهريب بأنواعه”.

بدورها، أكدت وسائل إعلام جزائرية، أن الجيش الجزائري بدفع بمزيد من التعزيزات العسكرية إلى كامل حدود البلاد مع ليبيا، وحتى مع النيجر ومالي، لمنع تسلل المليشيات والمرتزقة.

يذكر أن وزير الشؤون الخارجية صابري بوقدوم”، أكد الأسبوع الفائت أن “الجزائر بصدد إنهاء التحضيرات اللوجستية والتقنية قصد فتح المعبر الحدودي البري دبداب (جنوب شرق الجزائر)-غدامس (جنوب غرب ليبيا) وذلك بالتنسيق مع الطرف الليبي”.

وتمتلك الجزائر مع ليبيا حدود بنحو 1000 كيلومتر، ومعبر دبداب واحد من ثلاثة معابر حدودية (المعبران الآخران هما طارات وتينالكوم) تم إغلاقها منذ 2011 مع بداية تدهور الوضع الأمني في ليبيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى