fbpx

مواجهات مسلحة بين تركيا والنظام السوري

أفادت وكالة أنباء النظام السوري “سانا” بأن اشتباكات وقعت بين قوات النظام ومجموعات معارضة مدعومة من تركيا بالقرب من مدينة رأس العين الحدودية شمال شرق البلاد.

وأشارت الوكالة إلى أن الاشتباكات وقعت أثناء محاولة فصائل معارضة مسلحة دخول قرية الأهراس، شمال غرب تل تمر بريف الحسكة، التي كانت قوات النظام قد دخلتها قبل أيام بموجب اتفاقٍ مع ميليشيات سوريا الديمقراطية “قسد” وبرعاية روسية.

إلى جانب ذلك، كشفت الوكالة في خبرها بأن عناصر من الجيش التركي وفصائل المعارضة تمكنت من دخول قريتي “جان تمر شرقي” و”الشكرية” بريف مدينة رأس العين، وقطعت الطريق الرابط بين تل تمر ورأس العين.

تأتي هذه التطورات بالتزامن مع إعلان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بأن بلاده ستواصل عمليتها العسكرية وخططها الخاصة في حال عدم التوصل إلى حل مع روسيا حيال طريقة إنتشار جيش النظام في مناطق سيطرة الأكراد، مهدداً بسحق رؤوس مقاتلي التتنظيمات الكردية.

وكانت وكالات أنباء مقربة من نظام “بشار الأسد” أكدت خلال الأيام القليلة الماضية أن قوات تابعة للنظام توصلت لاتفاق مع التنظيمات الكردية لدخول مناطق سيطرة ميليشيات “ٌقسد” شمال سوريا؛ برعاية روسية، بهدف قطع الطريق أمام القوات التركية وفصائل المعارضة الموالية لها للتقدم أكثر في الشمال السوري.

من جهته، أعلن الرئيس التركي في وقتٍ سابقٍ من يوم أمس الجمعة، أن لا مشكلة لدى تركيا في دخول قوات النظام السوري إلى مناطق سيطرة الفصائل الكردية المسلحة في حال تم ذلك وفق اتفاقٍ مع أنقرة.

وكانت قالت الأمم المتحدة قد اعلنت أن مئات المدنيين نزحوا من شمال سوريا باتجاه الحدود العراقية جراء التوتر العسكري الحاصل شمال سوريا، بالرغم من إعلان الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا أول أمس الخميس تعليق العملية العسكرية التركية “نبع السلام”.

وقال المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة “ينس لايركي” في موجز صحفي من جنيف صباح اليوم السبت: “على الرغم من إعلان وقف إطلاق النار، كانت المعلومات لا تزال ترد صباح اليوم عن عمليات قصف واشتباكات متفرقة في منطقة رأس العين، مع ورود تقارير تؤكد هدوء الوضع في أماكن أخرى”.

كما أكدت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين الخبر، إذ قال المتحدث باسمها “أندريه ماهيسيتش”: “مئات الأشخاص لا يزالون يصلون، لليوم الخامس على التوالي، إلى العراق من شمال شرق سوريا، وإن نحو 730 نازحا عبروا الحدود السورية العراقية ليلة الجمعة، إضافة إلى 1.6 ألف نازح سوري وصلوا إلى العراق خلال الأيام الأربعة السابقة”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى