fbpx

جولة محادثات جديدة بين طالبان والأمريكان في قطر

بدأت في دولة قطر اليوم الأربعاء، جولة جديدة من محادثات السلام بين حركة طالبان الافغانية والولايات المتحدة الأمركية.

وتعد محادثات اليوم، الجولة السادسة بين الجانبين خلال عدة أشهر، في حين تتفاقم الضغوط من أجل تحقيق اختراق في نزاع أفغانستان مع سعي واشنطن جاهدة للتوصل إلى حل.

ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد تأكيده أنه الزعيم السياسي للحركة الملا عبد الغني بارادار التقى المبعوث الأميركي الخاص إلى أفغانستان زلماي خليل زاد في الدوحة، وناقشا “الجوانب الرئيسية لحل سلمي للمسألة الأفغانية”.

وأكد خليل زاد مراراً أنه “لن يكون هناك اتفاق نهائي قبل التوافق على كل الأمور”. ولوضع أي إطار عمل أساسي لإبرام اتفاق، سيكون على الولايات المتحدة الموافقة على سحب قواتها مقابل تعهد طالبان وقف استخدام أفغانستان ملاذا للجماعات الإرهابية.

وبحسب طالبان، فقد أبلغ بارادار خليل زاد ضرورة “الانتهاء” من هاتين النقطتين. وأكدت السفارة الأميركية في كابول أن المحادثات ما تزال جارية.

وكان زاد قد صرح الأحد إن واشنطن “على عجلة من أمرها إلى حد ما” لإنهاء الحرب، نظرا لكلفتها السنوية البالغة 45 مليار دولار يتحملها دافع الضرائب الأميركي وحصيلة القتلى من الجنود.

وتعد حرب افغانستان أطول حرب تشارك فيها الولايات المتحدة، وقتل نحو 2400 جندي أميركي منذ الهجوم العسكري الذي قادته واشنطن على هذا البلد، رداً على هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى