fbpx

إيران.. اعتقال ناشطة بعد يوم على تأكيد تعذيبها في السجن

أفادت الناشطة المدنية الإيرانية، سبيدة قليان، اليوم الأحد، عبر تغريدة في حسابها على تويتر، عن اعتقالها على يد القوات الأمنية.

وكانت قليان قد كشفت قبل اعتقالها بيوم، أنها تعرضت للتعذيب أثناء اعتقالها السابق، معتبرة بأن بث اعترافاتها الإجبارية عبر التلفزيون، يؤكد صدق دعواها حول التعذيب الذي تعرضت له هي والناشط العمالي الآخر إسماعيل بخشي.

وكتبت قليان، أمس، في تغريدتها: “سأتطرق أكثر من ذي قبل إلى قضية تعذيبي، والآن بعد أن بث التلفزيون الرسمي اعترافاتي الإجبارية، أطالب بمحاكمة علنية”.

وأكدت قليان أن اعترافاتها الإجبارية دليل على تعرضها للتعذيب.

وكان التلفزيون الرسمي الإيراني قد بث أمس اعترافات قليان في تقرير لمدة 20 دقيقة، تحت عنوان “المؤامرة المحروقة”.

وذكر التقرير المعتقلين إسماعيل بخشي، وعلي نجاتي، وسبيده قليان، واتهم الثلاثة بالانتماء إلى الأحزاب الماركسية العالمية خارج إيران.

وبحسب التقرير فإن احتجاجات عمال شركة “هفت تبه” لقصب السكر، كانت بإدارة هؤلاء الثلاثة، وبالتنسيق مع إعلام وأحزاب معارضة للنظام الإيراني، بهدف ضرب “الجمهورية الإسلامية والإطاحة بالنظام”.

كذلك اتهم التقرير الناشطة قليان بـ”التواصل مع الإعلام الخارجي المعارض، وإرسال صور عن تجمعات العمال للعالم في الخارج الذي يبحث عن سقوط النظام الإيراني”، حسب وصف التقرير.

ولاقى التقرير وما جاء به، معارضة كبيرة من قبل نشطاء عمال ومدنيين ووصفوا بأنه “سيناريو مكرر وقديم، يهدف إلى ممارسة ضغط أكبر ضد النشطاء المدنيين والعمال في إيران”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى