fbpx

ليبيون غاضبون يهاجمون السفارة اللبنانية

هاجم ليبيون غاضبون اليوم الاثنين، مقر السفارة اللبنانية في العاصمة طرابلس، وقاموا بتحطيم بعض محتوياتها، رداً على إهانة حركة “أمل” اللبنانية التي يتزعمها رئيس البرلمان نبيه بري، للعلم الليبي وإساءتها للشعب الليبي.

وجاء الهحوم بعد تداول مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، وثّق عملية تمزيق العلم الليبي وإنزاله من طرف بعض مناصري حركة “أمل” واستبداله برايتهم ونعت الليبيين بـ”الخنازير”، وكذلك تداول صور لآخرين، أقدموا على دوس العلم الليبي بالأقدام، وذلك تعبيراً عن رفضهم لدعوة ليبيا لحضور القمّة العربية الإقتصادية ببيروت المنتظرة نهاية الأسبوع الجاري.

وردت ليبيا على هذا التصعيد وعلى التهديدات للوفد الليبي المشارك، وأعلنت رسمياً انسحابها من المشاركة في أعمال القمة، فيما طالب المجلس الأعلى للدولة، وزارة الخارجية بتجميد العلاقات الدبلوماسية مع بيروت، ودعا جامعة الدول العربية إلى “استبعاد لبنان من أي حدث عربي، إلى أن يلتزم بالأعراف الدبلوماسية، ويتخذ إجراءات رادعة، لضمان عدم تكرار مثل هذه التصرفات”.

وهذا التوتر في العلاقات بين البلدين، يأتي على خلفية قضيّة اختفاء الإمام الشيعي موسى الصدر ومرافقيه في ليبيا صيف العام 1978 بعدما وصلها بدعوة رسمية.

وتتهم الطائفة الشيعية في لبنان الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي بالمسؤولية عن اختفاء الصدر، وبعد سقوط النظام السابق، حملت الطائفة السلطات الليبية الجديدة مسؤولية عدم الكشف عن تفاصيل هذه القضية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى