fbpx

الحكومة التركية: مستعدون للحوار مع اليونان وسنمدد عمليات التنقيب

مرصد مينا – تركيا

أعلنت الحكومة التركية اليوم الثلاثاء استعدادها للحوار مع اليونان لحل أزمة شرق البحر المتوسط، فيما مددت في الوقت ذاته عمليات التنقيب المثيرة للجدل عن موارد الطاقة في المنطقة.

و قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي، إن بلاده مستعدة للحوار مع اليونان لحل الخلافات حول الحقوق والموارد في البحر المتوسط، طالما كانت أثينا مستعدة لذلك.

وأضاف، “اليونان تحاول استفزاز تركيا عبر اتخاذ موقف يتسم بالعداء”. 

ومن جهة أخرى، أعلنت تركيا تمديد عمليات التنقيب عن الغاز في المنطقة الغنية بالمحروقات شرق المتوسط، متجاهلة الدعوات الدولية لتخفيف التوتر مع أثينا.

وقالت البحرية التركية في إشعار بحري (نافتكس) إنها ستمدد مهمة سفينة المسح الزلزالي “عروج ريس”، إلى جانب سفينتي “عثمان” و”جنكيز خان”، حتى 12 أيلول\ سبتمبر.

وكانت أنقرة قد أرسلت السفينة ترافقها قطع بحرية عسكرية إلى جنوب جزيرة كاستيلوريزو اليونانية في 10 آب\ أغسطس، ما أثار غضب أثينا وصعد التوتر بين البلدين.

وقبل ساعات قليلة من إعلان البحرية التركية، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين إن “السفينة عروج ريس تواصل بتصميم أنشطتها”.

وأضاف: “نأمل الحصول على أخبار سارة خلال وقت قصير من البحر المتوسط، كما حصلنا من البحر الأسود”، في إشارة إلى اكتشاف تركيا الأخير لحقل غاز طبيعي يقدر بنحو 320 مليار متر مكعب في البحر الأسود.

ويتنازع البلدان العضوان في حلف شمال الأطلسي حول تقاسم احتياطيات الغاز المكتشفة في السنوات الأخيرة في شرق المتوسط.

وتؤكد أثينا أن لها الحق في استغلال الموارد الطبيعية حول جزرها الواقعة بالقرب من الساحل التركي، لكن أنقرة ترفض ذلك، معتبرة أن ذلك سيحرمها من عشرات آلاف الكيلومترات المربعة من البحر.

من جانبه، هدد الاتحاد الأوروبي الجمعة بفرض المزيد من العقوبات على تركيا ما لم يحصل تقدم في الحوار بين أنقرة وأثينا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى