fbpx
أخر الأخبار

صندوق الثروة التركي يقترض 1.25 مليار يورو

مرصد مينا – تركيا

أعلن صندوق الثروة السيادي في تركيا “تي في إف”، في بيان اليوم الخميس، أنه اقترض 1.25 مليار يورو، من 14 مصرفاً في 11 دولة من آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية والشرق الأوسط.

 ووفقًا لبيان الصندوق، فقد تم تجديد القرض المشترك البالغ 1 مليار يورو المستخدم في مارس/ أذار 2019 وانضمام 4 بنوك جديدة، وقد ظلت التكلفة السنوية للقرض لمدة عامين أقل بمقدار 25 نقطة من أساس التكلفة عام 2019.

سياسيون معارضون وبرلمانيون أتراك انتقدوا إخفاء الحقائق المتعلقة بصندوق الثروة السيادي الذي يضم أصولا ضخمة بعضها لمعارضين تم مصادرتها، ويعتبر الرئيس “رجب طيب أردوغان” المسؤول الأعلى عنه.

يشار إلى أن صندوق الثروة السيادي التركي هو صندوق أسسه “أردوغان” عقب انقلاب 2016، ولا يخضع لرقابة ديوان المحاسبات التركي.

وقد اتهمت المعارضة التركية رئيس البلاد بما قالوا إنه “بيع أصول الدولة التركية”، وذلك عقب إعلان صندوق الثروة السيادي التركي عن بيع 10% من أسهم بورصة إسطنبول إلى قطر.

يذكر أن صندوق الثروة السيادي في تركيا، كان قد أعلن في  شهر تشرين الثاني\ نوفمبر الماضي، أنه باع 10% من أسهم بورصة إسطنبول إلى جهاز قطر للاستثمار مقابل 200 مليون دولار، مشيرا إلى أنه سيظل يحتفظ بحصة قدرها 80.6% من أسهم بورصة إسطنبول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى