fbpx

“عملية حل الدوليتين وليس عملية سلام”.. الاتحاد الاروبي يطرح خريطة طريق لوقف الحرب في غزة

مرصد مينا

يطرح الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، “خريطة طريق” تتضمن مجموعة من الأفكار لوقف حرب غزة.

الخريطة التي سيطرحها الاتحاد على كل من إسرائيل ودول لجنة المتابعة العربية والسلطة الفلسطينية  تشمل ملف إنهاء حرب غزة وإطلاق خطة سلام شاملة، مرتبطة بحل مشكلة الأمن بالنسبة إلى الفلسطينيين والإسرائيليين، ومن ثم إطلاق عملية إعادة إعمار القطاع، كما تشترط الدول العربية، فيما يتوجب على الفلسطينيين وضع بديل سياسي رحكة حماس، مقابل التزام إسرائيل بحل الدولتين.

الوثيقة الأوروبية الأوروبية تتضمن كذلك دعوة إلى مؤتمر السلام التحضيري، وتتمثل مخرجاته في إعداد مسودة خطة السلام ودعوة الأطراف الدولية للمساهمة فيها، كما تشدد الوثيقة الأوروبية على ضرورة منح إسرائيل والدولة الفلسطينية المستقبلية ضمانات أمنية قوية تشمل الاعتراف المتبادل بين الجانبين.

هذا ويعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي محادثات منفصلة، الاثنين، مع وزيري خارجية إسرائيل وفلسطين، لبحث آفاق تحقيق سلام دائم بعد رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الدعوات لحل الدولتين.

وقبيل بدء الاجتماعات، اليوم الاثنين، قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن الوضع الإنساني في قطاع غزة، الذي تفرض إسرائيل حصارا مطبقا عليه حاليا ضمن حربها على حركة حماس، “لا يمكن أن يكون أسوأ من ذلك”.

وقال بوريل للصحافيين قبيل اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي “من الآن فصاعدا لن أتحدث عن عملية السلام، ولكنني أريد عملية حل الدولتين”، مشيراً إلى أن “السلام والاستقرار لا يمكن تحقيقهما بالوسائل العسكرية فقط”.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الـ27 أولا مع نظيرهم الإسرائيلي يسرائيل كاتس، ولاحقا وبشكل منفصل مع نظيرهم الفلسطيني رياض المالكي، كما سيجتمع الوزراء الأوروبيون أيضا مع وزراء خارجية مصر والأردن والسعودية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى