fbpx

مبادرة شعبية لحل “قضية الشرق” في السودان

مرصد مينا – السودان

أعلن ولاة السودان اليوم الأربعاء، عن تقديم مبادرة شعبية لمعالجة قضية الشرق والآثار السلبية للقضية وتداعياتها سياسيا واقتصاديا.

عضو مجلس السيادي السوداني، “الهادي إدريس” اطلع على مبادرة الولاة، للمساهمة في معالجة قضية شرق السودان، خلال لقائه بالقصر الجمهوري، بوفد الولاة، مرحباً بكل الجهود الرامية لمعالجة قضية الشرق.

وأوضح ممثل الولاة “حامد البشير إبراهيم”، والي جنوب كردفان، في تصريحات صحفية، أن “الوفد أطلع عضو مجلس السيادة على الأوضاع بولاياتهم”، مؤكداً أن “مبادرتهم تهدف للتوصل إلى توافق شامل بين المكونات السياسية، يرضى جميع الأطراف من أجل العبور بالبلاد إلى مناخ ديمقراطي يحقق تطلعات الشعب في العدالة والسلام والحرية”.

كما أعرب “حامد البشير إبراهيم”، عن أمله في أن تسهم هذه المبادرة في إسراع وتيرة معالجة قضية شرق السودان من أجل وطن آمن ومستقر.

وبرزت قبائل “البجا” وقائدها المثير للجدل محمد الأمين ترك، في المشهد، كمحرك رئيسي للمظاهرات شرق السودان، ما أثار فضول الكثيرين للتعرف على تاريخ وجذور هذه القبيلة العريضة؛ التي تضم عشرات المكونات، منها: الهدندوة، والبني عامر، والحلنقة، والبشاريين، والأشراف، والأرتيقة، والشياياب، والعبابدة، والكميلاب، والملهيتنكناب.”

يذكر أن الازمة في الشرق بدأت بإغلاق الطريق القومي الرابط بين الخرطوم وبورتسودان يوم الجمعة 17 سبتمبر/أيلول الماضي، وتمدد الاحتجاج لوقف الملاحة الجوية بمطار بورتسودان في 23 من الشهر نفسه، وبلغ الأمر ذروته عقب غلق أنابيب النفط الخاصة بدولة جنوب السودان وإيقاف حركة الصادر والوارد للمشتقات البترولية.

وكان مجلس الوزراء السوداني برئاسة الدكتور عبدالله حمدوك قد شكل، الثلاثاء الماضي، لجنة للتوافق حول حلول عملية لإغلاق ميناء بورتسودان مع المكون العسكري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى