fbpx

بريطانيا ترفع آخر رئيس وزراء في عهد القذافي عن قائمة العقوبات

مرصد مينا

رفعت بريطانيا اسم البغدادي المحمودي، آخر رئيس وزراء في عهد نظام الرئيس الراحل معمر القذافي، من قائمة العقوبات، بعد أربعة أعوام من إطلاق سلطات طرابلس سراحه، حسبما ذكرت وزارة الخزانة البريطانية، في بيان لها.

وكان الاتحاد الأوروبي أدرج المحمودي في مارس (آذار) عام 2011 على قائمة العقوبات على خلفية اتهامه بقمع المتظاهرين، في الثورة التي أسقطت نظام القذافي، وفقاً للائحة التنفيذية للمجلس (الاتحاد الأوروبي) رقم 272/2011، كما شُطب المحمودي من القائمة من قبل الاتحاد الأوروبي وسويسرا في نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، وأطلقت السلطات الأمنية في طرابلس سراح المحمودي في 20 يوليو (تموز) 2019 لدواعٍ صحية، الذي سبق وصدر بحقه حكم بالإعدام قبل قرابة سبع سنوات.

يشار أن المحمودي اعتقل في 2011 جنوب تونس عندما كان يحاول التسلل إلى الجزائر المجاورة، قبل ترحيله إلى ليبيا في حزيران 2012. المحمودي الذي أدين بمحاولة قمع الثورة الشعبية في 2011 وجلب المرتزقة إلى جانب إهدار المال العام هو أحد ثمانية مسؤولين سابقين في نظام القذافي صدرت بحقهم أحكام الإعدام رمياً بالرصاص من قبل محكمة ليبية في 2015، ولم ينفذ الحكم نظراً لعدم مصادقة المحكمة العليا الليبية عليه. وتقدم محاموه بطعن في حكم محكمة الاستئناف والمطالبة بإيقاف تنفيذه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى