fbpx

سد النهضة سيُملَأ بالمياه الإثيوبية قريباً

قالت السلطات الإثيوبية إنها ستملأ سد النهضة بالمياه قبل نهاية العام الحالي، حيث أعلن وزير المياه والري والطاقة في إثيوبيا سيليشي بيكيلي، أن بلاده ستبدأ ملء “سد النهضة” نهاية هذا العام، حيث سيتم الانتهاء منه في غضون 4-7 سنوات.

ووفقا لوكالة الأنباء الإثيوبية فقد اجتمعت إثيوبيا والسودان ومصر في العاصمة السودانية الخرطوم يوم الأربعاء السابق، لمناقشة موضوع سد النهضة، وكان اجتماع تقني وقانوني حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي الكبير، وتمخض الاجتماع على اتفاق تلك الدول على أن يتم الملء خلال موسم الأمطار، من حزيران إلى آب وسوف يستمر في سبتمبر وفقا لشروط معينة.
وأفادت وكالة الأنباء الاثيوبية، بأن الدول الثلاث ستجتمع مرة أخرى في العاصمة واشنطن يومي 28 و29 كانون الأول الماضي، لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق شامل حول السد وتشغيله.
وكان أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في كلية الدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة “عباس شراقي” قال في وقت سابق من هذا الأسبوع، أن صور الأقمار الصناعية الأخيرة، تؤكد عدم إمكانية سد النهضة التخزين حالياً.
ونقلت جريدة “الوطن” المصرية عن “شرقي” قوله؛ إنه طبقا للأعمال الإنشائية الحالية، لا يمكن للسد أن يقوم بعملية التخزين حيث أن الجزء الأوسط منه لا يزال مفتوحا عند منسوب 550 مترا فوق سطح البحر.

ونوه الخبير المصري”من المتوقع إغلاقه حتى منسوب 595 مترا، وهو منسوب التشغيل الأولي لتوربينين، على مستوى منخفض، في آب المقبل، لحجز حوالي 20 مليار متر مكعب، والمنسوب الأخير هو منسوب باقي التوربينات التي تحتاج إلى توريد وتركيب وتكملة باقي أجزاء السد إلى منسوب 650 مترا فوق سطح البحر للتشغيل الكامل وسوف يستغرق ذلك ثلاث سنوات على الأقل حتى صيف 2023″. 

Read More

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى