fbpx

بعد منعه لقاح كورونا.. تويتر يحجب تغريدة لـ”خامنئي”

مرصد مينا – إيران

حجب موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تغريدة نشرتها حسابات تابعة لموقع المرشد الأعلى الإيراني “علي خامنئي” الرسمي، بشأن لقاحات فيروس كورونا الأمريكية والبريطانية، بعد اعلان منع استيرادها إلى إيران.

“خامنئي” قال في كلمة متلفزة أمس الجمعة: إن “اللقاحات الأمريكية والبريطانية غير مسموح لها بدخول البلاد، ولا ثقة بهم ربما يريدون تجربة اللقاح على دول أخرى”.

ونشرت حسابات على تويتر تابعة للموقع الرسمي للمرشد، مقتطفات من كلمته، إحداها عن اللقاحات المصنّعة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

يذكر أن موقع “تويتر” محجوب رسمياً في إيران، لكن العديد من المسؤولين، بمن فيهم الرئيس حسن روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف، لديهم حسابات موثقة عليه.

وحذف الموقع العالمي اليوم السبت، التغريدة من الحسابات بالإنكليزية والفرنسية والإسبانية والعربية، ووضع مكانها عبارة “لم تعد هذه التغريدة متوافرة لأنها خالفت قواعد “تويتر”، ولم تصدر عن تويتر تفاصيل إضافية.

وفقاً لقوانين الموقع، في حال خالفت تغريدة قواعده ولم يتم بعد إلغاؤها من قبل كاتبها، يتم حجبها، اذ  أعلن أنه سيبدأ اعتباراً من أواخر ديسمبر(كانون الأول) الماضي، اعتماد سياسة جديدة بشأن التغريدات عن لقاحات فيروس كورونا المستجد.

وحصل لقاح فايز الأمريكي ترخيصاً للاستخدام في العديد من الدول مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

كما تقوم سياسة الموقع، على خطوات عدة أبرزها طلب إزالة تغريدات تتضمن مزاعم خاطئة تلمّح إلى أن اللقاحات تستخدم للإضرار عمداً بالشعوب أو السيطرة عليها، ويطال ذلك تغريدات تتضمن مزاعم خاطئة تم نفيها على نطاق واسع تتعلق بآثار أو تبعات التطعيم.

وتعد إيران أكثر الدول تأثراً بجائحة كورونا في الشرق الأوسط، وسجلت رسمياً أكثر من 56 ألف وفاة من أصل أكثر من مليون و280 ألف إصابة، بينما أعلنت إيران في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بدء المرحلة الأولى من التجارب السريرية على لقاح يتم تطويره محلياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى