fbpx

بعد انتهاء محكوميتهم.. الإفراج عن 15 معتقلاً سعودياً في العراق

مرصد مينا- العراق

أعادت السلطات العراقية، اليوم الأربعاء، 15 مواطنا سعودياً إلى الرياض، كانوا معتقلين في السجون العراقية، وذلك بعد انتهاء فترة محكوميتهم، حسبما ذكرت وزارة الداخلية العراقية.

مدير دائرة الأحوال المدنية والجوازات في وزارة الداخلية ببغداد، اللواء “رياض الكعبي”، قال اليوم الأربعاء، إن بغداد قامت بتسفير 15 سجيناً سعودياً إلى المملكة، بعد انتهاء فترات أحكامهم، مؤكدا أن المعتقلين أكملوا مدد محكوميتهم في السجون العراقية.

يشار إلى أنه، يوجد عشرات المعتقلين السعوديين في السجون العراقية، غالبيتهم ممن تسلمتهم بغداد من القوات الأميركية في عام 2010 قبيل إنهاء احتلالها البلاد والانسحاب منه.

وكان هؤلاء المعتقلين قد دخلوا العراق بشكل غير قانوني، للانضمام إلى الجماعات المسلحة، وأبرزها تنظيم “القاعدة”، للقتال آنذاك ضد القوات الأميركية، بحسب ما ذكرته تقارير صحفية.

يذكر أنه يوجد ما بين 70 إلى 80 سجيناً سعودياً في سجن الحوت الواقع في مدينة الناصرية جنوبي العراق، يقضون أحكاما مختلفة، أغلبها وفق قانون مكافحة الإرهاب المعمول به في البلاد.

وحسبما نقلت وسائل إعلام عراقية، فقد خضع هؤلاء المعتقلين لمحاكمات عسكرية خلال فترة الاحتلال الأميركي للعراق، كما اعتقل آخرون بعد تلك الفترة، ونفذت أحكام إعدام بحق عدد منهم.

وسبق للرياض المطالبة بإرسال محامين للاطلاع على أحوال معتقليها في العراق، لكن بغداد واجهت الطلب بالرفض خلال عهد حكومة “عادل عبد المهدي” السابقة.

الجدير بالذكر أن العراق، نفّذ حكم الإعدام في عام 2016 بحق معتقلين سعوديين اثنين، هما “عبد الله عزام” و”محمد الشنقيطي”، وحينها، قال السفير السعودي السابق في بغداد، “ثامر السبهان”، إن السلطات العراقية لم تبلغ السفارة بإعدامهما، إلا بعد يومين من تنفيذ الحكم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى