fbpx

لإعادة إمدادها بالغاز.. إيران تطالب العراق بدفع جزء من الديون المتراكمة

مرصد مينا – العراق

طالبت وزارة الطاقة الإيرانية العراق، بدفع جزء من الديون المتراكمة التي وصلت إلى ٦ مليارات، وذلك بعد أن خفضت طهران إمدادات الطاقة إلى بغداد.

“وزير الطاقة الإيراني، “أردكانيان” طلب من المسؤولين العراقيين دفع جزء من مديونيات بلادهم إلى طهران، ليتم إعادة ضخ الطاقة إلى بغداد مرة أخرى. لافتاً إلى أنه “سيزور بغداد لبحث انعقاد اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين في طهران”.

وتعمل إيران على تجاوز التكلفة العالية للإغلاق الثاني الذي تواجه به تفشي فيروس كورونا، إذ فاجأت إيران العراق بقرار حول ديون بغداد بعد أن تجاوزت رقما كبيرا.

بدورها، نقلت وسائل اعلام إيرانية، عن شركة الغاز الوطنية في إيران أنها تخفض إمداد العراق بالغاز بسبب الديون، التي تجاوزت 6 مليارات دولار.

ووفقاً لشركة الغاز الإيرانية، هناك فواتير بـ5مليارات دولار على العراق منها 3 مليارات محجوبة لا يمكن الوصول إليها في المصرف العراقي للتجارة، كما أن هناك ديونا مستحقة أخرى تتجاوز ملياري دولار، ومخالفات تعاقدية تزيد عن مليار دولار.

قرار تخفيض امداد العراق بوقود الغاز من 5 ملايين إلى 3 ملايين متر مكعب لعدم تسديد الديون، جاء بعد أن أعلنت تركيا تصدير الكهرباء إلى العراق، عبر خط “سيلوبي- زاخو” لمدة 11 شهراً، ومنح هيئة تنظيم سوق الطاقة في تركيا، ترخيصاً لشركة “أكسا أكسن” لتجارة الطاقة، بتصدير 150 ميغاوات من الكهرباء للعراق.

وتواجه العاصمة العراقية بغداد ومدن أخرى أزمة في توليد التيار الكهربائي بعد أن قلصت إيران صادراتها من الغاز، اذ يعتمد العراق على إيران في استيراد الغاز الطبيعي، الذي يولد ما يصل إلى 45 % من طاقته الكهربائية.

يذكر أن إيران يوفر للعراق ما يقارب 4500 غيغاواط من الطاقة من خلال إمدادات كهرباء تصل طاقتها إلى 1200 ميغاواط وغاز يسهم بتشغيل محطات كهربائية ترفد المنظومة الكهربائية بما يقارب 3300 ميغاواط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى