fbpx

تلويح أمريكي بعمل عسكري ضد إيران

دعا وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” شركاء الولايات المتحدة للمساهمة في ردع إيران عن مواصلة دورها “الخبيث” في المنطقة على حد قوله، مشيراً إلى أنها مسؤولة عن استهداف منشىآت أرامكو النفطية في السعودية.

إلى جانب ذلك، أكد الوزير الأمريكي أن بلاده لا تسعى للحرب مع إيران، ولكنها في الوقت ذاته مستعدة لاتخاذ عمل عسكري ضد طهران إذا تطلّب الأمر، خاصةً في ظل تهديد الحرس الثوري الإيراني لحركة الملاحة الدولية في الخليج.

وتأتي تصريحات “إسبر” بعد يومين من زيارته للملكة العربية السعودية، التي شدد خلالها على التزام واشنطن بدعم الرياض في الدفاع عن نفسها، خاصة مع مواصلة إيران وميليشياتها في المنطقة اعتداءاتها على الأراضي السعودية.

وكانت دفعة جديدة من القوات الأمريكية قد وصلت إلى المملكة العربية السعودية أمس الأربعاء، حيث هبطت الطائرات الأمريكية العسكرية التي تقل الجنود الأمريكيين في قاعدة الأمير سلطان الجوية.

وقالت الإدارة الأمريكية: “تواجد القوات الأمريكية في الأراضي السعودية يأتي ضمن إطار مساعدة المملكة في حماية نفسها، وتمكينها من الدفاع عن المنشآت النفطية من أي هجمات محتملة كتلك الأخيرة التي استهدفت معملي أرامكو جنوبي السعودية أيلول الماضي.”

في غضون ذلك، بيّن المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” “جوناثان هوفمان” السبب من إرسال قوات أمريكية إلى المملكة العربية السعودية، ونوعية هذه القوة قائلاً: ” بناء على طلب القيادة المركزية الأمريكية، وافق وزير الدفاع مارك إسبر على نشر قوات أمريكية إضافية ومعدات في المملكة العربية السعودية وتشمل: سربي طائرات مقاتلة، وبطاريتي صواريخ باتريوت الدفاعية، ووحدة نظام صواريخ ثاد الدفاعية”.

وأضاف المتحدث باسم البنتاغون في تصريحات قبل أيام: ” لا تسعى الولايات المتحدة إلى الصراع مع النظام الإيراني، لكننا سنحتفظ بقدرة عسكرية قوية في المنطقة مستعدة للرد على أي أزمة وستدافع عن القوات الأمريكية ومصالحها في المنطقة”.

وكانت العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران، قد توترت عقب انسحاب الرئيس الأميركي “دونالد ترمب” من الاتفاق النووي العام الماضي، لتسيء أكثر بعد سلسلة من الأحداث التي هددت الملاحة الدولية في الخليج، إضافة إلى استهداف منشآت نفط سعودية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى