fbpx

بومبيو: واشنطن على استعداد للتفاوض مع طهران "دون شروط"

قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، اليوم الأحد، إن واشنطن مستعدة للحوار مع إيران، “دون شروط مسبقة”، لكنه أضاف في ذات الوقت”إذا تصرفت إيران كدولة عادية”.

تصريحات وزير الخارجية الأميركي جاءت خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره السويسري، إغناسيو كاسيس، على هامش زيارة بومبيو إلى سويسرا.

وقال بومبيو إن” الولايات المتحدة ترغب في الحوار مع إيارن دون شروط مسبقة”، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن “الضغوط الأميركية لإنهاء أنشطة إيران المدمرة ستتواصل”.

وفي معرض رده على التقرير الأخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بشأن إيران، قال الوزير الأمريكي :”نحن نتابع أنشطة الوكالة بدقة وعناية، ولدينا آلية مستقلة لتقييم ما يحدث في إيران”.

وأضاف : “يجب أن يعلم العالم أن واشنطن تراقب بدقة التزام إيران بالاتفاق النووي، ليس فقط المياه الثقيلة، بل حتى تخزين اليورانيوم المخصب، وكذلك أجهزة الطرد المركزي التي يقومون بتثبيتها”.

وكانت وسائل الإعلام قد أفادت سابقًا بأن لقاء بومبيو ونظيره السويسري سيكون في الغالب حول قضية إيران وتصعيد التوترات في المنطقة.

يذكر أن السفارة السويسرية هي التي تمثل مصالح الولايات المتحدة في إيران، وكثيرًا ما كانت وسيطًا بين الدولتين.

وكان وزير الخارجية الأميركي قد أكد في مستهل جولته الأوروبية، وخلال لقائه مع نظيره الألماني، هايكو ماس على ضرورة تشديد الضغوط على إيران، معتبرًا أن الحكومة الإيرانية هي “الداعم الأول للإرهاب في العالم”.

وفي المقابل، قال الرئيس الإيراني إن بلاده مستعدة للتفاوض مع الولايات المتحدة إذا أظهرت واشنطن “الاحترام” في التعامل معها، وذلك ردًا على دعوة الرئيس الأميركي بإجراء مفاوضات مع المسؤولين الإيرانيين.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى