fbpx

تحذيرات من فلتان الأسعار.. لبنان على موعد مع غلاء جديد

مرصد مينا – لبنان

رجح تجار لبنانيون أن تشهد الأسواق ارتفاعاً جديداً في الأسعار اعتباراً من غدٍ الثلاثاء، متأثرةً بانخفاض سعر صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار، مشيرين إلى أن المواطنين سيشعرون بشكل فعلي بموجة الغلاء مطلع الأسبوع القادم، على اعتبار أن الغلاء سيكون تدريجياً.

وتأتي ترجيحات التجار بالتزامن مع فقدان وارتفاع العديد من المواد الأساسية والطبية، بينها الخبز والبيض والوقود، في ظل رفع المصرف المركزي الدعم عن تمويل استيراد عدد من المواد، ما ساهم في رفع أسعارها.

في غضون ذلك، شدد التجار في تصريحات صحافية أن أزمة الغلاء باتت خارج سيطرة الحكومة لا سيما في ظل انخفاض معدلات الاحتياطي المركزي من الدولار، إلى جانب التباين الكبير في أسعار صرف الدولار بين سعر البنك المركزي والسوق السوداء.

تزامناً، كشف ‎وزير‎ ‎الاقتصاد‎ ‎في‎ ‎حكومة‎ ‎تصريف‎ ‎الأعمال،‎” ‎راوول‎ ‎نعمة”‎ في تصريحات لجريدة البناء، اللبنانية، إلى أن الحكومة بحاجة إلى المزيد من الوقت للوصول إلى السعر الحقيقي لصرف الدولار، والقدرة على وضع آلية للتعامل مع ما وصفه، بـ “فلتان الأسعار”.

وسبق لناشطون لبنانيون أن حذروا في تصريحات لمرصد مينا، أن المشهد في لبنان بات قريباً جداً من مشاهد المجاعة، وأن العديد من العائلات بدأت تنفق مدخراتها على تخزين كميات من المواد الغذائية الأساسية، خشية فقدانها أو ارتفاع أسعارها، لافتاً إلى ان شبح البطالة بدوره بات يطارد أيضاً اللبنانيين، ويعمق من معاناتهم المعيشية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى