fbpx

احترقت مع جثته.. أسرار جديدة حول ليلة اغتيال سليماني

مرصد مينا – إيران

كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “سعيد خطيب زادة”، الاثنين، عن سرٍ جديد من أسرار عملية اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني، السابق، “قاسم سليماني”، لافتاً إلى أنه كان يحمل في تلك الليلة، رسائل دبلوماسية معه إلى السعودية.

ولم يبين “زادة” طبيعة الرسائل، التي كانت بحوزة “سليماني”، والتي احترقت مع جثته، مكتفياً بالإشارة إلى أنها لم تكن دبلوماسية بالشكل المطلوب وأنه تم الإجابة عليها عبر مجلس التعاون الخليجي.

يذكر أن تصريحات “زادة” جاءت بعد أشهر من ما كشفه وزير الخارجية الإيراني، “محمد جواد ظريف” عن وجود رسائل من طهران إلى الرياض، كان مفادها أن إيران تريد حوارا بين الطرفين، دون الإشارة إلى الرسالة التي كانت مع “سليماني”.

وكانت الفترة التي سبقت مقتل “سليماني”، قد شهدت توتراً في العلاقات بين السعودية وإيران، على خلفية دور الأخيرة في عمليات تخريبية استهدفت منشآت تابعة لشركة آرامكو السعودية النفطية، في أيلول عام 2019، وفقاً لما كشفته تقارير استخباراتية دولية.

يشار إلى أن “سليماني” قتل في 3 كانون الثاني الماضي، بغارة أمريكية استهدفته بعد دقائق من وصوله إلى مطار العاصمة العراقية، قادماً من سوريا، حيث قتل معه نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، “أبو مهدي المهندس” وأربعة ضباطٍ إيرانيين آخرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى