fbpx

حدث غير متوقع يعلنه الجيش المغربي

ذكرت القوات المسلحة الملكية أن عملية انتقاء وادماج فوج المجندين 2019-2020 في إطار الخدمة العسكرية ، ستتم ابتداء من يوم الاثنين 19 آب الحالي، وستنتهي يوم 31 من نفس الشهر، على أن يتم انتقاء 15 ألف مستفيد.

ودعت القوات المسلحة الملكية، في بلاغ للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، كافة المدعوين الذين توصلوا بأمر الالتحاق الى ضرورة التوجه للوحدة العسكرية المشار اليها في أمر الالتحاق وفي التاريخ المحدد.

بحسب البلاغ فإن 17 وحدة عسكرية منتشرة في المملكة المغربية، قد تمت تعبئتها من طرف القوات المسلحة الملكية، حيث سيتم استقبال المدعوين وتوجيههم عبر حافلات عسكرية الى مراكز التكوين والتي تتواجد في 16 منطقة في المملكة المغربية.

كما أشار مضمون البلاغ إلى أن ملفات المدعوين للخدمة العسكرية ستبت فيها لجن مختصة، إذ سيتم حصر لوائح أفواج المجندين للسنة في 15 ألف مدعو سيقضون خدمتهم العسكرية لمدة سنة تبتدئ في الأول من أيلول من سنة 2019 .

يلزم هذا القانون المواطنين والمواطنات في المغرب لدى بلوغ السن 19 عاما الالتحاق بالخدمة العسكرية ويحدد مدتها بـ12 شهرا ولتكون واجبة حتى السن الـ25.

وبخصوص النساء والمغتربين المغاربة في الخارج، فقد نص القانون على إمكانية الترشح الطوعي.

وحدد القانون رواتب شهرية للمستفيدين من التجنيد الإجباري ما بين 1050 و2100 درهم نحو 110 دولارات و220 دولارا.

وبدأ المغرب العمل بـ”التجنيد الإجباري” عام 1966، والذي كان يمتد إلى 18 شهراً، ولم يكن يستثنى منه سوى الذين يعانون من العجز البدني أو أصحاب المسؤوليات العائلية أو طلبة الجامعات، غير أنه في 2007 قرر الملك محمد السادس، إلغاء هذه الخدمة.

وكانت الخدمة الإلزامية في المغرب قد ألغيت في عام 2007 بقرار ملكي، وتعود بعد 11 عام لحيز التنفيذ أيضاً بقرار ملكي، وتلزم الخدمة الإلزامية الجنسين بالالتحاق بمعسكرات التدريب لمدة عام كامل، يعفى منها أصحاب الإعاقات والحالات الخاصة.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى