fbpx

إيران ستفرج عن الناقلة البريطانية مجبرة

أعلنت إيران، الأحد، أنها ستفرج قريباً، عن الناقلة البريطاينة “ستينا إمبيرو” المحتجزة لديها منذ منتصف شهر تموز / يولو الماضي، لافتة إلى أن ذلك سيكون فور الانتهاء مما أسمتها بـ “الإجراءات القانونية”.

وذكر التلفزيون الإيراني، أن إيران قد تفرج قريبا عن الناقلة البريطانية المحتجزة بعد اكتمال الإجراءات القانونية.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية “عباس موسوي” للتلفزيون “آمل أن تكتمل الإجراءات “القانونية” قريباً ليتم الإفراج عن هذه الناقلة.

و احتجزت إيران ناقلة النفط البريطانية، في شهر يوليو/ تموز الماضي، قرب مضيق هرمز بحجة انتهاكها لقواعد الملاحة البحرية، الأمر الذي نفته بريطانيا عدة مرات، وذلك بعد أسبوعين من احتجاز السلطات البريطانية في المضيق، ناقلة إيرانية كانت تحمل اسم “غريس1” بتهمة خرق العقوبات الاوربية المفروضة على سوريا.

وأفرجت بريطانيا عن الناقلة الإيرانية بعد تلقيها ضمانات إيرانية بعدم التوجه إلى سورية منتصف شهر أغسطس الماضي، فيما كشف الموقع البريطاني “ميدل إيست آي” أن الناقلة الإيرانية، التي غيرت اسمها إلى “أدريان داريا 1” قد أفرغت حمولتها من النفط الخام، في أحد الموانئ السورية، الخميس الماضي.

يأتي هذا بعد أن أفرجت إيران قبل أيام، عن 7 من طاقم الناقلة الإيرانية المتحجزة، حيث وصلوا مدينة دبي الإماراتية الخميس الماضي، وفقاً لوكالة رويترز.

وأكدت شركة ستينا بالك السويدية المالكة للناقلة، إطلاق سراح 7 من أفراد الطاقم وسفرهم لمكان آمن، لافتة إلى أن أفراد طاقم الناقلة من الهند وروسيا ولاتفيا والفلبين.

وقال رئيس الشركة ومديرها التنفيذي “إريك هانيل” في بيان “نواصل العمل بلا كلل للإفراج عن باقي أفراد الطاقم على متن ستينا إمبيرو، مضيفاً، “كما قلنا من قبل ومن واقع المعلومات التي لدينا، ليس هناك أي دليل حاليا على أن ستينا إمبيرو خالفت أي قواعد أو أنظمة ملاحية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى