fbpx

مناورات داخل الحكومة الموريتانية الجديدة

يجري الرئيس الموريتاني الجديد “محمد ولد الشيخ الغزواني” اجتماعات مع قادة موريتانيين بهدف التحضير جلسة طارئة في مجلس النواب من المفترض أن تنعقد في أيلول المقبل.

حيث التقى الرئيس الموريتاني المنتخب “محمد ولد الشيخ الغزواني” رئيس البرلمان الشيخ “ولد بايه”، اليوم الخميس، حيث “استدعي ولد باية على عجل من بادية بولاية آدرار” بحسب ما أكدت مصادر موريتانية.

وقالت المصادر المطلعة الموريتانية، إن الهدف من اللقاء هو التحضير لدورة برلمانية طارئة، يرتقب افتتاحها شهر أيلول المقبل، حيث يلزم القانون الحكومة بتقديم برنامجها أمام البرلمان بعد 30 يوماً على تشكيلها.

وضمن لقاءاته المكوكية، التقى “الغزواني” رئيس لجنة تسيير حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الوزير السابق “سيدنا عالي ولد محمد خونه”، وسط توقعات تشير إلى احتمالية حصول مماثلة مع الطبقة السياسبة من أجل التحضير القانوني للدورة البرلمانية، والتشاور مع مختلف الأطراف السياسية بشأنها.

وتولى “الغزواني” رئاسة موريتانية في الأول من آب الحالي عبر انتخابات ديمقراطية، ويعتبر “الغزواني” أول رئيس موريتاني حاصل على شهاد الماجستير، إذ حصل على الماجستير في العلوم العسكرية والإدارية في المملكة الأردنية، ويتكلم 3 لغات بطلاقة “العربية والإنكليزية والفرنسية”.

أعلنت الرئاسة الموريتانية الثامن من آب الحالي عن تشكيل الحكومة الجديدة، برئاسة إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، وضم التشكيل الحكومي 28 حقيبة وزارية، منها خمس حقائب ذهبت للسيدات هي؛ وزارة الإسكان والعمران ترأستها خديجة بنت بوكه، والدكتورة ننه كان وزيرة للشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة، ومريم بكاي وزيرة للبيئة والتنمية المستدامة، وكومبا با وزيرة مستشارة برئاسة الجمهورية.

يتألف البرلمان الموريتاني من الجمعية الوطنية لديها 95 عضواً ينتخبون لمدة خمس سنوات في دوائر انتخابية ذات مقعد واحد.

إضافة لمجلس الشيوخ ولديه 56 عضواً، 53 عضواً ينتخبون لمدة ست سنوات من قبل المجالس المحلية، ثلث النسبة تجدد كل سنتين و 3 أعضاء منتخبين من قبل الموريتانيين في الخارج.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى