fbpx
أخر الأخبار

الأرباح مقابل الفوضى.. دراسة: ميليشيات إيران ترسخ الأزمات في سوريا والعراق

مرصد مينا – سوريا

حذرت تحليلات غربية من مساعي لدى الميليشيات الإيرانية المنتشرة في كل من سوريا والعراق، لإطالة عمر الأزمات والحروب في البلدين، على اعتبار أنها توفر لها أرباحاً وأموالاً كبيرة.

ونشر موقع “جي آر أي” المتخصص في تحليل المخاطر السياسية والاقتصادية العالمية، دراسة أكدت أن الميلشيات المسلحة في سوريا والعراق تجني أرباحاً كبيرة من الأوضاع السياسية غير المستقرة هناك، مشيرةً إلى أن التوترات في تلك الدول قادت إلى ظهور جهات فاعلة غير حكومية، والتي حصل عناصرها على أجور ورواتب من الحكومات.

كما لفتت الدراسة إلى ان تلك الميليشيات تمكنت من إيجاد سبل وموارد أخرى للحصول على مزيد من الأموال والثروات عبر أنشطة غير مشروعة كتهريب السلاح والمخدرات والإتجار بالبشر بالإضافة إلى فرض إتاوات واقتراف عمليات سرقة ونهب بحق المدنيين، مؤكدةً أن تلك الميليشيات أصبحت تملك أدواراً مهمة في المشهد السياسي والواقع الاقتصادي، بعد أن أضحى من مصلحتها الحفاظ على العنف وعدم الاستقرار لتبرير  وجودها انتشارها، طبقا للتقرير.

في ذات السياق، تذكر الدراسة بمليشيات الحشد الشعبي، والتي قالت إنها فقدت الكثير من شعبيتها في الآونة الأخيرة، لاسيما بعد فشل اندماجها كليا ضمن قوات الأمن العراقية الرسمية.

يشار إلى أن سوريا بدورها شهدت منذ عام 2011، وتزامناً مع اندلاع الثورة السورية ضد نظام بشار الأسد، انتشاراً كبيراً للميليشيات، المدعومة من إيران والتي لعبت دوراً كبيراً في الدفاع عن النظام واستمراره.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى