fbpx

فرنسا وبريطانيا تدعوان إسرائيل لعدم الرد على الهجوم الإيراني

مرصد مينا

قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم الاثنين إن بلاده ستبذل كل ما بوسعها لتجنب المزيد من التصعيد في الصراع بين إسرائيل وإيران في الشرق الأوسط، فيما قال وزير الخارجية البريطاني، إن بلاده حثت إسرائيل على عدم الرد.

وقال الرئيس الفرنسي في مقابلة تلفزيونية “نشعر جميعا بالقلق إزاء احتمال تصاعد الصراع في الشرق الأوسط”، مؤكدا أن طائرات فرنسية شاركت في اعتراض بعض الصواريخ والمسيّرات التي أطلقتها إيران نحو إسرائيل في أجواء الأردن.

من جهته، حث وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، الاثنين، إسرائيل على عدم الرد بعد هجوم إيران، وقال إن خطوة طهران فشلت بالكامل تقريبا وإن التركيز يجب أن ينصب على التوصل لوقف لإطلاق النار في قطاع غزة.

وقال كاميرون لمحطة “سكاي نيوز”، الاثنين: “إذا كنت في إسرائيل هذا الصباح فستفكر بشكل سليم بأن لديك الحق الكامل للرد على ذلك.. وهو حقهم بالفعل. لكن نحثهم على أنه لا ينبغي عليهم التصعيد”.

وتابع قائلا “شكل ذلك بعدة طرق هزيمة مزدوجة لإيران. الهجوم كان فاشلا بالكامل تقريبا وأظهروا للعالم أنهم أصحاب التأثير الشرير في المنطقة.. لذلك نأمل في ألا يكون هناك رد انتقامي”.

في سياق متصل قال كاميرون في منشور على منصة إكس “لقد أوضحت أنه يتعين على إيران وقف هذه الهجمات المتهورة ووقف التصعيد والإفراج عن السفينة إم إس سي أريس”، في إشارة إلى السفينة التي ترفع علم البرتغال والتي ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن الحرس الثوري احتجزها.

وأطلقت إيران مئات الطائرات المسيرة والصواريخ على إسرائيل، مساء السبت، ردا على هجوم يشتبه بأنه إسرائيلي على القنصلية الإيرانية في سوريا في الأول من أبريل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى