fbpx
أخر الأخبار

السودان.. إحياء جمعة فض الاعتصام والسلطات تغلق جسور العاصمة

مرصد مينا

من المتوقع أن تشهد العاصمة السودانية الخرطوم بالاضافة للولايات الأخرى مظاهرات إحياءً للذكرى الثالثة لعملية فض الاعتصام أمام القيادة العامة للجيش في الثالث من يونيو العام 2019،  وكانت “لجنة أطباء السودان” أعلنت، سقوط مئة قتيل في تلك الأحداث، فيما اتهمت قوى الحرية والتغيير المجلس العسكري بفض الإعتصام بالقوة عبر اطلاق النار، وهو ما نفاه المجلس العسكري آنذاك.

تنسيقيات لجان المقاومة الذكرى قالت بأنها ستقوم بتوثيقها محذرة ما أطلقت عليها السلطة الانقلابية من أي انتهاكات أو عنف ترتكبها بحق الثورة، داعية أنصارها بكثافة في التظاهرات عقب صلاة الجمعة وإقامة اعتصام اليوم الواحد في المحطات النهائية للمواكب.

يشار أن الآلية الثلاثية للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة الايقاد طالبة من جميع الأطراف الحفاظ على الطابع السلمي للذكرى الأليم. فيما أعلنت السلطات السودانية عن إغلاق كافة الجسور بالعاصمة الخرطوم ماعدا جسري سوبا والحلفايا، تزامنا مع دعوات للخروج لإحياء “ذكرى فض الاعتصام”.

وكان رئيس مجلس السيادة في السودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان أعلن يوم الأحد، رفع حالة الطوارئ في كافة أنحاء البلاد، وذلك وفق بيان صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس السيادة.

يذكر أن البلاد تعيش منذ أكتوبر العام الماضي (2021) أزمة سياسية بين المكون المدني والعسكري، أدت إلى حل الحكومة وفرض حالة الطوارئ، كما دفعت بعض الهيئات والتنسيقيات المدنية حينها إلى خروج في سلسلة من التظاهرات لا تزال تتكرر بين الفينة والأخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى