fbpx

غوتيريش يدعو لهدنة مع استئناف المفاوضات

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أطراف النزاع في جنوب سوريا إلى إعلان هدنة فورية لتمكين الأمم المتحدة من تمرير المساعدات من الأردن إلى تلك المنطقة التي يهدد القتال فيها 750 ألفا من السكان.
وقال غوتيريش في بيان إن على الأطراف وقف القتال فورا واستئناف المفاوضات واتخاذ كل الإجراءات لحماية المدنيين وضمان حرية تنقلهم وحماية الأهداف المدنية ولا سيما المراكز الطبية والتعليمية، عملا بالقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان.
وجدد الأمين العام دعوته أيضا إلى تمكين الأمم المتحدة من القيام بعمليات نقل المساعدات الإنسانية عبر الحدود الأردنية وخطوط القتال من دون أي تأخير، مشيرا إلى أن عدد النازحين وصل إلى 325 ألفا.
وكانت فصائل المعارضة السورية أعلنت الخميس موافقتها على العودة إلى التفاوض مع الجانب الروسي حول اقتراح لوقف المعارك في جنوب سورية.
وقال حسين أبا زيد مدير المكتب الإعلامي لـ “غرفة العمليات المركزية في الجنوب” التابعة للفصائل إنه “سيتم استئناف المفاوضات اليوم”، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.
وتشن قوات النظام السوري منذ 19 حزيران عملية عسكرية واسعة النطاق في محافظة درعا بدعم من روسيا التي أبرمت في الأيام الأخيرة اتفاقات “مصالحة” منفصلة في أكثر من ثلاثين قرية وبلدة.
وتنص هذه الاتفاقات بشكل رئيسي على استسلام الفصائل وتسليم سلاحها مقابل وقف القتال.

وكالات

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى