fbpx

الطائرات المسيرة الإيرانية تدخل على خط الحرب السودانية

مرصد مينا

أفادت وكالة “بلومبرغ” بأن إيران زودت الجيش السوداني بطائرات مسيرة من نوع “مهاجر 6” مؤهلة لمهام الرصد ونقل المتفجرات.

الوكالة نقلت عن عن مسؤولين غربيين قولهم إن “أقماراً اصطناعية التقطت صوراً لطائرة من نوع (مهاجر 6) الإيرانية، في 9 يناير (كانون الثاني) الحالي، في قاعدة وادي سيدنا (شمال الخرطوم) الخاضعة لسيطرة الجيش”، موضحين أن «السودان تلقّى شحنات من طائرة مهاجر 6 وهي مسيّرة ذات محرك واحد تم تصنيعها في إيران، وتحمل ذخائر موجهة بدقة».

وقدّر محللون أن تسليح الجيش السوداني بالمسيّرات الإيرانية «يعزز النفوذ العسكري لطهران في الشرق الأوسط»، إذ تدعم مجموعات مسلحة في غزة، و«حزب الله» اللبناني و«الحوثيين» في اليمن، فضلاً عن مجموعات في سوريا والعراق.

يشار أن الحرب بين الجيش السوداني، و«قوات الدعم السريع» في أبريل نيسان الماضي، وبات كل طرف يسيطر على بعض الولايات، غير أن الأشهر الأخيرة شهدت تفوقاً ملحوظاً لـ«الدعم السريع» على حساب الجيش الذي فقد العديد من معاقله، خصوصاً في إقليم دارفور (جنوب غربي السودان) وولاية الجزيرة (وسط).

ويمتلك السودان إطلالة ساحلية استراتيجية على البحر الأحمر تقدر بنحو 800 كيلومتر، وتعد موانئه ساحة تنافس دولي بين قوى عدة؛ أبرزها: أميركا، والصين، وروسيا، وكذلك تركيا، ومن شأن تنامي النفوذ الإيراني في السودان أن يثير قلقاً دولياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى