fbpx
أخر الأخبار

تركيا تعلن بدء مرحلة جديدة في العلاقات مع الإمارات

مرصد مينا – تركيا

أكد السفير التركي لدى أبو ظبي “توجاي تونشير” أن مشاركة بلاده في معرض “إكسبو 2020 دبي”، هي بدء حقبة جديدة في العلاقات بين تركيا والإمارات.

السفير التركي “تونشير” قال: إن “مشاركة بلاده في المعرض “تجسد حقبة جديدة من التعاون وتعزيز العلاقات مع دولة الإمارات”، مؤكداً أن “هذا الحدث العالمي يمثل فرصة لعرض مقومات اقتصاد تركيا المتنوع والذي يشمل قطاعات عديدة منها السياحة والمجوهرات والتكنولوجيا والبناء”.

ولفت الدبلوماسي التركي إلى أن “حجم تجارة تركيا مع الإمارات يبلغ 8.5 مليار دولار في ظل نمو حركة التجارة بين البلدين، مشيرا إلى أن الأشهر الستة الأولى من العام الجاري شهدت زيادة تقترب من 100%.”، موضحاً أن “إكسبو 2020 دبي” يساهم في تعزيز النمو التجاري خاصة مع تصدير المزيد من المواد الغذائية والأطعمة الجاهزة، وكذلك الفواكه والخضروات، وأيضا مواد البناء التي تحتاجها المنطقة وتمتلكها تركيا.

إلى جانب ذلك، ذكر السفير التركي لدى أبو ظبي “توجاي تونشير”، أن “المعرض يساعد في تحقيق رؤية تركيا للسياحة المتنوعة، بما في ذلك من دولة الإمارات ودول الخليج العربية” مشيراً إلى أن “هذه أسواق رئيسية لإكسبو 2020 دبي وسوف نظهر أن تركيا مستعدة وراغبة في استيعاب المزيد من السياحة خلال مشاركتنا”.

وشهدت العلاقات بين الإمارات وتركيا فترة صعبة على مدى سنوات، إذ دعم كل منهما طرفا مختلفا في النزاع في ليبيا، بينما تختلف مواقفهما أيضا في قضايا إقليمية أخرى بينها الموقف من الإسلام السياسي الذي ترفضه أبوظبي.

يذكر أن الحركة الدبلوماسية التركية الاماراتية سجلت خطوة جديدة باتجاه تحسين العلاقات بين أنقرة وأبوظبي، إذ بحث وزير الخارجية “مولود تشاووش أوغلو”، مع نظيره الإماراتي “عبد الله بن زايد آل نهيان” العلاقات الثنائية بين البلدين، وذلك بعد محادثة هاتفية أجراها الرئيس رجب طيب إردوغان مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان بحثا فيها العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى