fbpx

مذكرة من سفراء فرنسيين تعرب عن “أسفهم” لموقف باريس من الحرب على غزة

مرصد مينا

وجه العديد من سفراء فرنسا في الشرق الأوسط، مذكرة مشتركة إلى  الرئيس إيمانويل ماكرون، أعربوا فيها عن “أسفهم” لموقف بلادهم من التصعيد الذي يشهده قطاع غزة، بين إسرائيل وحركة حماسن وفقا لصحيفة “لوفيغارو” الفرنسية.

وبحسب الصحيفة فإن مذكرة السفراء تعتبر بادرة غير مسبوقة في التاريخ الحديث للدبلوماسية الفرنسية في العالم العربي.

 الصحيفة أشارت إلى أن “حوالي 10 سفراء في بعض الدول العربية، كتبوا ووقعوا تلك المذكرة، التي أعربوا فيها عن أسفهم للتحول المؤيد لإسرائيل”، الذي اتخذه ماكرون في الحرب الدائرة في قطاع غزة.

وقال دبلوماسي فرنسي للصحيفة: “في تلك المذكرة التي لا يزال من الممكن وصفها بأنها مذكرة معارضة، يؤكد هؤلاء السفراء أن موقفنا المؤيد لإسرائيل في بداية الأزمة يساء فهمه في الوقت الحالي، ويخالف موقفنا المتوازن تقليديا بين الإسرائيليين والفلسطينيين”.

يشار أن الرئاسة الإسرائيلية قد أعلنت، الأحد، أن ماكرون قال في اتصال مع نظيره الإسرائيلي اسحق هرتسوغ إنه “لم يتهم إسرائيل بإيذاء المدنيين عمدا” في غزة، في إشارة إلى تصريحات أدلى بها خلال مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).  ورحب إسحق هرتسوغ بالاتصال الذي “أوضح” فيه ماكرون تصريحاته، بحسب بيان صادر عن الرئاسة الإسرائيلية.

في سياق متصل أعلن وزير الجيوش الفرنسي، سيباستيان لوكورنو، الأحد، أن القضية الإنسانية وحماية السكان المدنيين الفلسطينيين في غزة “أمر أساسي جدا” يتطلب “تدابير” من جانب إسرائيل.

وفي مقابلة بثتها “بي بي سي”، مساء الجمعة، حضّ ماكرون إسرائيل على وقف القصف الذي يقتل مدنيين في غزة، قائلا: “في الواقع اليوم ثمة مدنيون يُقصفون. هؤلاء الأطفال هؤلاء النساء هؤلاء الكبار في السن يتعرضون للقصف والقتل”.

 الرئاسة الإسرائيلية من جهتها قالت إن “ماكرون أوضح أنه لم تكن لديه نيّة اتهام إسرائيل بتعمد إيذاء مدنيين أبرياء، في إطار الحملة ضد منظمة حماس الإرهابية”، بحسب وكالة فرانس برس.

الرئيس الفرنسي أوضح أن تصريحاته لهيئة الإذاعة البريطانية “تتعلق بالوضع الإنساني، الذي يظل قضية مهمة بالنسبة إليه وإلى كثير من الدول”. كما “أكد أنه يدعم بشكل لا لبس فيه حقّ إسرائيل وواجبها في الدفاع عن نفسها، وأعرب عن دعمه للحرب التي تشنها إسرائيل ضد حماس”، بحسب المصدر نفسه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى