fbpx

الجيش الأمريكي يقرّ حرية المظهر الديني

تشهد قيادة الجيوش الأمريكية، تطورات تنظيمية قوية وعميقة تحد من القوانين المقيدة لملبش وشكل المنتسبين لها، شأنها شأن بقية الجيوش والقوى المسلحة التي تعتبر الانضباط والمظهر العسكري خاصًا بكل أفرادها.

وبحسب عملية التحديث التي طالت لوائح سلاح القوات الجوية الأمريكية، فقد بات بإمكان الطيارين رسميًا، تقديم طلب إعفاء يتمكنون من خلاله من ارتداء بعض الملابس على أساس ديني مثل العمائم والحجاب أو إطلاق اللحى.

وتشير عملية التحديث التي طالت اللوائح مؤخرا إلى أنه يسمح للطيارين بتقديم طلب لارتداء الملابس التي لها علاقة بالدين طالما أنهم “أنيقون ومحافظون” ويقدمون مظهرا مهنيًا مهذبًا.

وتشمل قواعد التحديث “الدينية الجديدة” في مجال سلاح الجو، اللحى الطويلة والشعر الطويل، والذي قد تتمّ تغطيته بعمائم تماما كالتي يرتديها رجال طائفة السيخ الهندية، وكذلك الحجاب.

ويشير القرار إلى أنه لا يمكن لإدارة سلاح الجو رفض الطلبات الخاصة بارتداء الملابس على أساس ديني إلا إذا كان ذلك “يعزز مصلحة حكومية ملحة”.

وسبق ومنحت القوات الجوية الأمريكية، حرية ممارسة المعتقدات الدينية لأحد المنتسبين إليها من جماعة “السيخ”، ليكون أول جندي في سلاح الجو يتمتع بحق إطالة لحيته ووضع العمامة، الخاصة بتعاليم ديانته، أثناء الخدمة.

وكان باجوا ” الجندي الشيخي ” قد انتسب للقوات الجوية عام 2017، حيث كان ممنوعا من ممارسة معتقداته الدينية أثناء الخدمة، وتمكن من الحصول على هذه الامتيازات بعد تدخل من قبل اتحاد المحاربين القدماء للسيخ الأمريكيين، والاتحاد الأمريكي للحريات المدنية.

وكذلك حال الكابتن سيمراتبال سينغ، وهو ضابط سابق في الجيش الأمريكي، قد حصل على امتيازات تسمح له بأن يحتفظ بشعره ولحيته وعمامته. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى