fbpx

للمطالبة بالحكم الذاتي.. تحركات جديدة شرق السودان

مرصد مينا – السودان
أعلنت قبائل في شرق السودان عن حشد آلاف الاشخاص دعماً لمطالب الحكم الذاتي للأقاليم السودانية، بالإضافة إلى الاستمرار بإغلاق مطاري كسلا وبورتسودان والموانئ البحرية والطرق الرابطة بين شرق السودان والعاصمة الخرطوم، في محاولة منه للضغط على الحكومة.
وأشارت مصادر إعلامية سودانية إلى ان خطوة الحشد جاءت بناءاً على دعوة أطلقها زعيم قبيلة الهدندوة “محمد ترك”، الذي يخوض صراعاً ضد الحكومة السودانية، لافتةً إلى أن أنصار المجلس الأعلى للإدارة الأهلية بشرق السودان، احتشدوا في منطقة شبموب بولاية كسلا لدعم مسار الشرق.
في غضون ذلك، أجرى وفد من منظمات المجتمع المدني وبعض المؤسسات النقابية زيارة إلى ولاية البحر الأحمر في السودان، في قيادة وساطة بين رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا، سيد محمد الأمين ترك، والحكومة لتقريب وجهات النظر وقبول الجلوس لحل الأزمة في شرق البلاد.
وأشارت المصادر إلى أنه تم الاتفاق على فتح مطار بور سودان لمدة 72 ساعة، وأن بدأت الطائرات في الإقلاع والهبوط، وفقاً لما نقلته صحيفة اليوم التالي السودانية.
وبدوره، شدد القيادي في قوى الحرية والتغيير بولاية كسلا، عبد العظيم عبد الكريم، على ضرورة الإسراع في حل أزمة الشرق، محذراً في نفس الوقت من مغبة لجوء الحكومة للعنف لأنه سيؤدي إلى تفجير الأوضاع بشرق البلاد، على حد قوله.
يشار إلى أن وزارة النفط السودانية قد وصفت الوضع شرق البلاد بأنه خطير جدا، ومخزون المنتجات البترولية يكفي 10 أيام فقط، وذلك بعد اغلاق محتجين في مدينة بورتسودان خطي تصدير واستيراد النفط في البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى