fbpx
أخر الأخبار

عشية الدعوة للمليونية.. واشنطن تطالب “البرهان” بعدم اعتراض المتظاهرين

مرصد مينا – السودان

طالبت واشنطن من قيادة الجيش السوداني، مساء الجمعة، عدم اعتراض المظاهرات المرتقبة يوم غد السبت، احتجاجاً على الانقلاب العسكري واستيلاء العسكر على السلطة.

الدعوة الأمريكية جاءت على لسان مسؤول كبير في إدارة بايدن، معبرا عن قلق بلاده “حيال ما سيحصل غداً”، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه “سيكون اختباراً فعلياً لنيات العسكريين”، بحسب ما نقلت وكالة “فرانس برس”.

المسؤول قال إن “السودانيين يستعدون للخروج إلى الشوارع غداً للاحتجاج على استيلاء الجيش على السلطة، وندعو القوات الأمنية إلى الامتناع عن كل أعمال العنف ضد المتظاهرين والاحترام الكامل لحق مواطنيها في التظاهر السلمي”.

كما كشف أن “20 إلى 30 شخصاً قُتلوا بسبب قمع الجيش منذ الانقلاب (الإثنين)، الذي أطاح بالحكومة التي يقودها المدنيون، وأبلغ أطباء عن مقتل 8 متظاهرين على الأقل وإصابة أكثر من 170 على أيدي القوات الأمنية، مقدّرين أن الحصيلة قد تكون أكثر من ذلك بكثير.

المسؤول تساءل “ماذا سيفعل الجيش رداً على ذلك، هل سيحاول منع المظاهرة وقمعها حتى قبل أن تحدث؟ هل سيغلق الطرق والجسور وما إلى ذلك؟ وقبل كل شيء، هل سيمنع الجيش المظاهرات السلمية؟”

بدوره، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجيش السوداني إلى “ضبط النفس” خلال مظاهرات السبت المرتقبة في الخرطوم، بعدما دعا مناهضو الحكم العسكري إلى مظاهرة “مليونية”.

وقال خلال مؤتمر صحافي اليوم الجمعة: “أدعو العسكريين إلى إظهار ضبط النفس وعدم التسبب بسقوط مزيد من الضحايا… يجب أن يسمح للناس بالتظاهر سلمياً”.

جاء ذلك في وقت يدعو فيه ناشطون للخروج في مظاهرات في العاصمة الخرطوم، يوم غد السبت، وتعهد معارضو الانقلاب بأن ينزل مليون سوداني إلى الشوارع رغم قطع الإنترنت الذي يعطل التنظيم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى