fbpx

السودان يرفض طلب إيران بإنشاء قاعدة عسكرية على البحر الأحمر

مرصد مينا

كشف المستشار الأمني السوداني أحمد حسن محمد عن رفض السودان طلب إيران السماح ببناء قاعدة لها على البحر الأحمر ، مشيرا في حديث صحفي إلى أن إن إيران زودت الجيش السوداني بمسيرات وعرضت تقديم سفينة حربية تحمل مروحيات إذا منح السودان الإذن لها بإقامة قاعدة عسكرية على البحر الأحمر.

المستشار الأمني أضاف: “أكد الإيرانيون أنهم يريدون استخدام القاعدة لجمع المعلومات الاستخبارية، لقد أرادوا أيضا وضع سفن حربية هناك، ولكن الخرطوم رفضت الاقتراح الإيراني لتجنب ردة فعل الولايات المتحدة وإسرائيل”، لافتا إلى أن: “السودان اشترى مسيرات من إيران لأننا كنا بحاجة إلى أسلحة أكثر دقة لتقليل الخسائر في الأرواح البشرية واحترام القانون الإنساني الدولي”.

يشار أن وجود قاعدة على البحر الأحمر سيسمح لطهران بتشديد قبضتها على أحد أكثر ممرات الشحن ازدحاما في العالم، حيث أنها “ستساعد “الحوثيين” في اليمن على شن هجمات على السفن التجارية”.

ويسلط طلب إيران الضوء على “سعي القوى الإقليمية للاستفادة من الحرب الأهلية المستمرة منذ 10 أشهر في السودان للحصول على موطئ قدم في البلاد، التي تعد مفترق طرق استراتيجيا بين الشرق الأوسط والصحراء الإفريقية الكبرى” وفقا لصحيفة “WSJ”التي أجرت الحوار مع المستشار الأمني.

وأكدت أن المسيرات الإيرانية ساعدت الحكومة السودانية في الأسابيع الأخيرة على استعادت السيطرة على مناطق مهمة في الخرطوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى