fbpx

الاحتجاجات ضد ماكرون تتواصل ..ومتظاهر يفقد يده بقنبلة من الشرطة

انطلقت في العاصمة الفرنسية باريس، اليوم السبت، وللأسبوع الـ 13 على التوالي المظاهرات التي تقودها حركة “السترات الصفراء” ضد سياسة الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون الاقتصادية .

وتجمع مئات المحتجين قبيل الظهر في باريس في جادة الشانزيليزيه، حيث انطلقت مسيرة باتجاه برج إيفل.

وذكرت قناة “فرانس 24” ، أن السلطات الفرنسية ألقت القبض على العشرات من متظاهري الحركة بباريس، فيما فقد أحد المتظاهرين إحدى يديه عندما صُدم بقنبلة يدوية قذفتها الشرطة لتفريق الحشد.

وأوضحت القناة الفرنسية أنه تم الإعلان عن الأرقام الرسمية لعدد المتظاهرين، حيث بلغت 12 ألف من متظاهري “السترات الصفراء” في جميع أنحاء فرنسا، من بينهم 4 آلاف متظاهر في باريس، وهي الأرقام التي تشكك في صحتها “السترات الصفراء”، وتؤكد دوما أن الأعداد تقدر بأضعاف ما تعلن عنه الحكومة.

من جانبه، قلل وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانيه، من حجم المظاهرات، بالتزامن مع الحراك الثالث عشر للمحتجين في جميع أنحاء البلاد.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي، صباح السبت “أصبحت الاحتجاجات ضعيفة إلى حد ما، فقط مئات الأشخاص يتظاهرون في جميع أنحاء فرنسا”.

غير أنه في المقابل شدد على أهمية نشر قوات أمنية كافية لمواجهة هذه الاحتجاجات.

وكانت السلطات الفرنسية قد حذرت في وقت سابق من أن الشرطة لن تتردد في استخدام الطلقات المطاطية في حال تسبب المتظاهرون في إحداث أعمال عنف، لا سيما وأن المحكمة الإدارية العليا بفرنسا سمحت باستخدام هذه الطلقات.

والسبت الماضي قالت الداخلية الفرنسية إن أكثر من 58 ألفاً شارك في الحراك الثاني عشر لـ”السترات الصفراء” في جميع أنحاء البلاد.

وانطلقت الاحتجاجات في 17 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، تنديداً بارتفاع الضرائب على الوقود وتردي الظروف المعيشية. ورغم إلغاء الحكومة للزيادات المقررة في أسعار الوقود، إلا أن وتيرة الاحتجاجات لم تهدأ ولا تزال مستمرة، وبسقف مطالب بلغ حد المناداة برحيل ماكرون.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى