fbpx

بعد الحديث عن اتفاق.. إثيوبيا تصر على بدء ملء سد النهضة

مرصد مينا

جدد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد التأكيد على تمسك بلاده بالبدء بعملية ملء سد النهضة، خلال الأسبوعين المقبلين، إلى جانب تعهدها في الوقت نفسه بمحاولة التوصل إلى اتفاق نهائي مع مصر والسودان خلال هذه الفترة، برعاية الاتحاد الإفريقي.

آبي أحمد قال، في بيان له، “خططت إثيوبيا لبدء ملء السد في غضون أسبوعين ستتواصل خلالهما أعمال البناء. واتفقت الدول الثلاث على أن يتم التوصل إلى اتفاق نهائي على النقاط القليلة التي لا تزال عالقة خلال هذه الفترة”.

وكانت مصر والسودان قد أعلنتا، مساء أول أمس الجمعة، أن الدول الثلاثة اتفقت، خلال قمة إفريقية مصغرة عقدت عبر الفيديو برئاسة رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريق، على تأجيل البدء بعمليات ملء السد، لحين التوصل إلى اتفاق بينها، تجنبا للتحركات الأحادية.

وعقدت القمة الأفريقية المصغرة بدعوة من رئيس جنوب إفريقيا وشارك فيها كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، والرئيس الكيني أوهورو كينياتا، ورئيس الكونغو الديموقراطية فيليكس تشيسيكيدي، ورئيس مالي ابراهيم بوبكر كيتا، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي.

رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي قال إنه “تم حل أكثر من 90 في المئة من القضايا في المفاوضات بشأن السد”.

ومن المقرر تشكيل لجنة مؤلفة من ممثلين للدول الثلاث وجنوب إفريقيا وشخصيات فنية من الاتحاد الإفريقي للعمل على حل القضايا القانونية والفنية المعلقة. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى