fbpx

اليابان ترسل قوات دفاع ذاتي للشرق الأوسط

أصدرت السلطات اليابانية قرارا يقضي بنشر سفينة حربية وطائرتي دورية من طراز “بي-3 سي” في منطقة الشرق الأوسط، من أجل حماية السفن التي تجلب البضائع إلى اليابان، ومن المخطط لهذه الآليات الحربية أن تقوم بجمع معلومات تساهم في حماية السفن اليابانية في الشرق الأوسط، مصدر نحو 90 بالمئة من النفط الخام الذي تستورده اليابان.

ومن المقرر أن تغادر الطائرتين البلاد يوم غد السبت، إلا أنهما لن تباشرا العمل، وعمليات الحماية حتى 20 من الشهر الجاري كانون الثاني /يناير، بحسب ما صرح به زير الدفاع الياباني تارو كونو اليوم الجمعة.

في حين أقرت السلطات اليابانية أن المدمرة لن تغادر البلاد باتجاه الشرق الأوسط حتى الثاني من شباط/ فبراير، وتبدأ دورياتها في وقت لاحق من الشهر، وفق ما نشرته وكالة “رويترز” للأنباء.

ومن المنتظر أن تغطي المهمة المرتقبة للآليات اليابانية أعالي البحار في خليج عمان وبحر العرب وخليج عدن.

إلى ذلك، نشرت وكالة “رويترز” أن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي سيبدأ في جولته في الشرق الأوسط والتي ستمتد من 11 إلى 15 يناير/ كانون الثاني، وستشمل السعودية والإمارات وعمان، كما كان مخططا في مطلع الأسبوع قبيل إرسال سفينة حربية وطائرات دورية إلى المنطقة وعلى الرغم من تصاعد التوترات.

يأتي هذا بعد أن تواردت أنباء عن احتمالية إلغاء الزيارة لاحتدام التوتر في الشرق الأوسط بعد مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في ضربة جوية أمريكية ورد إيران بهجمات صاروخية على قوات أمريكية في العراق.

وكان رئيس وزراء اليابان “شينزو آبي” أكد سابقاً على ضرورة تطبيق خططه التي تهدف لنشر قوات الدفاع الذاتي في الشرق الأوسط، من أجل ضمان سلامة السفن اليابانية في المنطقة؛ خاصة مع تزايد توتر الأوضاع في المنطقة بعد التطورات الأخيرة، ومقتل القيادي في الحرس الثوري الإيراني “قاسم سليماني” من قبل الولايات المتحدة، وتبادل التهديد والوعيد بين الطرفين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى